Skip to main content

الخطية والكفارة

الخطية والكفارة في الإسلام والمسيحية - الكفارة في الإسلام

الصفحة 7 من 17: الكفارة في الإسلام

 

3 - الكفارة في الإسلام

في القرآن أربع عشرة آية في موضوع الكفارة وبحسب ترتيب السور، نرى أن أول نص قرآني في الكفارة هو قوله: · إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ - سورة البقرة 2:271.

وقد فسر الفقهاء التكفير، بمعنى التغطية والستر. وهذا التفسير قريب من الفكر التوراتي. والواقع أن الأعمال الذاتية في الإسلام كما في اليهودية تلعب دوراً هاماً في أمر التكفير عن الخطايا. وفي مقدمة الأعمال الصلاة، إذ يقول: ·وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ - سورة هود 11:114.

روى الترمذي عن أبي اليد، قال: أتتني امرأة تبتاع تمراً، فأهويت إليها فقبلتها، ثم ذهبت إلى محمد وأخبرته بما كان، فأطرق طويلاً ثم قال:·وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ بمعنى أن الصلوات الخمس يذهبن الخطيئات ويكفرن عنها.

فقال أصحابه: يا رسول الله، ألهذا خاصة، أم للناس عامة، فقال للناس عامة.

وروى مسلم، عن عبد الله، قال: جاء رجل إلى النبي وقال: يا رسول الله، إني عالجت امرأة من أقصى المدينة، وإني أصبت ماء دون أن أمسها. فهاأنذا فاقْضِ فيَّ ما شئت. فقال له عمر: لقد سترك الله، لو سترت نفسك. فلم يرد رسول الله شيئاً. فقام الرجل فانطلق، فدعاه النبي وتلا عليه هذه الآية وأقم الصلاة...

وروى مسلم، عن أبي بكر، قال: سمعت رسول الله يقول: ما من عبد يذنب ذنباً فيحسن الطهور - الوضوء- ، ثم يقوم فيصلي ركعتين فيستغفر الله تعالى إلا غفر له. ثم قرأ سورة آل عمران 3:135 : ·وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ.

ولا أدل على فاعلية الأعمال في أمر الكفارة من قوله: ·وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ - سورة الأعراف 7:8-9.

قال الإمام الرازي: في تفسير وزن الأعمال قولان:

القول الأول: في الخبر أنه تعالى ينصب ميزاناً له لسان وكفتان يوم القيامة، يزن بهما أعمال العباد: أما المؤمن فيؤتى عمله في أحسن صورة، فتوضع في كفة الميزان فتثقل حسناته على سيئاته.

أما كيفية وزن الأعمال على هذا القول ففيه وجوه: أحدهما أن أعمال المؤمن تتصور بصورة حسنة، وأعمال الكافر بصورة قبيحة، فتوزن تلك الصورة. والثاني، أن الوزن يعود إلى الصحف التي تكون فيها أعمال العباد مكتوبة.

القول الثاني: عن مجاهد والضحاك والأعمش أن المراد بالميزان العدل والقضاء. وسئل محمد عما يوزن يوم القيامة فقال: الصحف.

وهناك رواية مدهشة عن طول لسان الميزان واتساع كفتيه. فقد قال عبد الله بن سلام: لو وُضعت الأرض والسماء في إحدى كفتيه لوسعهن، وجبريل آخذ بعموده ينظر إلى لسانه.

أما كيفية الوزن، فقد روي عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله، يؤتى برجل يوم القيامة إلى الميزان ويؤتى له بتسعة وتسعين سجلاً. كل سجل منها على مدّ البصر. فيها خطاياه وذنوبه، فتوضع في كفة الميزان. ثم يخرج له قرطاس كالأنملة، فيه شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، ويوضع في الكفة الأخرى فترجح على سيئاته.

وهناك نص قرآني يشير إلى موازين لا إلى ميزان واحد إذ يقول: ·وَنَضَعُ المَوَازِينَ القِسْطَ لِيَوْمِ القِيَامَةِ فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ - سورة الأنبياء 21:47.

ويقول المفسرون: لا يبعد أن يكون لأفعال القلوب ميزان، ولأفعال الجوارح ميزان.

وينقل لنا الفخر الرازي رواية متداولة ومفادها أن داود سأل ربه أن يريه الميزان. فلما رآه غشي عليه. فلما أفاق قال: يا إلهي من الذي يقدر أن يملأ كفته حسنات؟ فقال: يا داود إني إذا رضيت عن عبدي ملأتها بثمرة.

وعن بلال بن يحيى، عن حذيفة، قال: صاحب الموازين يوم القيامة جبريل عليه السلام. والله يقول يا جبريل زن بينهم، فرُدّ على المظلوم، وإن لم يكن له حسنات، حمِّل عليه من سيئات صاحبه، فيرجع الرجل وعليه مثل الجبال.

أخرج أبو جعفر عن محمد أنه قال: ما وُضع في الميزان شيء أثقل من حسن الخلق.

وأخيراً يمكن تلخيص التفسير بما أتى به محمد بن سعد، عن ابن عباس: ·من أحاطت حسناته بسيئاته، ثقلت موازينه فأذهبت حسناته سيئاته. ومن أحاطت سيئاته بحسناته فقد خفَّت موازينه وأمه هاوية. أي أَذهبَتْ سيئاته حسناته.

التقوى تكفر عن الخطايا،كقوله: ·يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الفَضْلِ العَظِيمِ - سورة الأنفال 8:29.

نلاحظ هنا أن جزاء التقوى ثلاثة أشياء:

1 - يجعل لكم فرقاناً، وكلمة فرقان فسرها الفقهاء أن الله يفرق بين الأتقياء والكفار. أي أن الله يخص الأتقياء بالهداية والمعرفة. وأنه يخص قلوبهم وصدورهم بالانشراح. وأنه يزيل الغل والحقد من قلوبهم.

2 - يكفر عنكم سيئاتكم، جميع السيئات التي اقترفتموها.

3 - ويغفر لكم.

الغفران في الإسلام
الصفحة
  • عدد الزيارات: 42339

راديو نور المغرب

تابعوا وشاركوا في برنامج مسيحي حواري مباشرة على الهواء من راديو نور المغرب، تواصلوا معنا عبر الواتساب أو اتصلوا بالرقم: +212626935457

شهادات صوتية

تعالوا معنا لنستمع إلى شهادات واختبارات لأشخاص آمنوا بالسيد المسيح من كافة أنحاء العالم العربي، وكيف تغيرت حياتهم عندما تقابلوا مع المسيح.

إستمع واقرأ الإنجيل

أستمع واقرأ الإنجيل مباشرة عبر موقعنا لأن كلمة الله حية وفعالة وأمضى من كل سيف ذي حدين وخارقة إلى مفرق النفس والروح ومميزة أفكار القلب ونياته.

شهادات بالفيديو

تعالوا معا نشاهد هنا قصص واقعية لأشخاص إنقلبت حياتهم رأسا على عقب وعبروا من الظلمة إلى النور بعدما تعرفوا على السيد المسيح مخلص العالم.