Demo

الخطية والكفارة

الخطية والكفارة في الإسلام والمسيحية

فهرس المقال

1 - الخطية في الإسلام

وردت في نصوص القرآن طائفة من الكلمات التي تعبر عن الخطية أشهرها:

1 - الذنب: وقد خصص القرآن لها 39 آية، أكثرها تداولاً ما جاء في سورة الفتح 48:1-2: ·إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ.

2 - الفحشاء: وهي تستعمل بالأكثر للتعبير عن خطية الزنا، وقد نهى القرآن عنها بقوله: ·وَلَا تَقْرَبُوا الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ - سورة الأنعام 6:151.

3 - الوزر: إذ يقول: ·أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ الذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ - سورة الشرح 94:1-3.

قال الفخر الرازي في شرح هذه الآية إنّ الملاك جبريل أتى محمداً وشق صدره وأخرج قلبه وغسله ونقّاه من المعاصي، ثم ملأه علماً وإيماناً.

وأخرج ابن هشام عن محمد بن إسحاق قال: إن نفراً من أصحاب محمد سألوه: يا رسول الله أخبرنا عن نفسك، فقال: استعرضت في بني سعد. فبينما أنا مع أخ لي، خلف بيوتنا، نرعى بَهْماً لنا، إذ أتاني رجلان عليهما ثياب بيض، بطست من ذهب، مملوءاً ثلجاً. ثم أخذاني فشقا بطني واستخرجا قلبي، فشقّاه فاستخرجا منه علقة سوداء، فطرحاها، ثم غسلا قلبي وبطني بذلك الثلج. ثم قال أحدهما لصاحبه: زنه بعشرة من أمته فوزنني بهم، فوزنتهم. ثم قال زنه بماية من أمَّته، فوزنني، فوزنتهم. ثم قال زنه بألف من أمَّته، فوزنني فوزنتهم. فقال دعه عنك، فوالله لو وزنته بأمَّته لوزنها.

4 - الضلال، كقوله: ·وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى - سورة الضحى 93:5-8.

وقد فسَّر الكلبي الضلال بالكفر.

5 - الكفر، كقول القرآن للمؤمنين: ·كَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ - سورة الحجرات 49:7.

قال الزمخشري في تفسير هذه العبارة: أنها أمور ثلاثة: الكفر وهو نكران الله. والفسوق وهو الكذب، والعصيان وهو التمرد.

6 - الظلم، كقوله: ·وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ القَوْمَ الظَّالِمِينَ - سورة الشعراء 26:10.

7 - الإثم، كقوله: ·وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ - سورة الأنعام 6:120.

8 - الفجور، كقوله: · وَإِنَّ الفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ - سورة الانفطار 82:14-16.

9 - الخطيئة، كقوله: ·وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً - سورة النساء 4:112.

طباعة

التعليقات   
-2 #6 فادي 2014-02-26 08:05
حضرة الزائر العزيز : المسيح قام في الجسد الممجد ولماذا بقي ثلاث ايام هو لعدة امور اولا لكي يؤكد للعالم علميا بانه مات بالجسد حقيقة وليس فقط لمدة ساعة لأن عندها الناس كانوا سيشككون بحقيقة موته ولكته مات الجسد لمدة ثلاث ايام وهي المدة الكافية ليقول العلم بان لا امكانية ان يتحرك هذا الجسد من جديد وفي هذا الوقت تحدى المسيح الموت وقام من بين الأموات ظافرا ومنتصرا . وهو ايضا قبل الموت اعطاهم مثلا عن يونان الذي بقي في البحر في جوف الحوت ثلاث ايام قال هكذا سيبقى ابن الإنسان ثلاث ايام في باطن الأرض وهذا ما حصل .
واشجعك ان تقرأ هذه المقالات التي تتحدث عن موضوع صلب المسيح :
http://www.alnour.com/christ/crucified.html
واما عن موضوع الأسئلة هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في رأس الإنسان ويمكن ان يتطرحها لكي يفهم اكثر وكلما دخل الى كلمة الله بمعمق فهم قصد الله وفكره وتعلم امور كثيرة من الإختبارت اليومية في مسيرته الروحية .
اقتباس
+9 #5 شخص ما 2014-02-24 07:45
سؤال: المسيح عندما صعد الى السماء بعد ان صلب، هل صعد بروحه فقط ام بجسده؟
اذا كان بروحه فقط لا مشكلة.
اذا كان بجسده: لماذا لم يصعد مباشرةً عن الصليب حيث كان كل من لم يؤمن به حاضراً اهذا الحدث وكانو يتحدوه ان ينقذ نفسه اذا كان صحيح ما يدعيه. افهم انه يجب ان يموت ليكون فداء للبشرية وتكتمل الخطة، طيب في اللحظات التالية لموته لماذا لم يصعد الى السماء امام هذا الحشد الكبير من الغير مؤمنين به عندها حكماً سوف يؤمن به على الاقل نصفهم اذا اخذنا اسوأ تقدير، لماذا الانتظار ليكون وحيداً ويصعد الى السماء ويبدأ بالظهور على بعض الاشخاص . الا اذا كان هذا الاله لا يسعى فعلاً ان تؤمن به البشرية انما يفعل ما بوسعه ليشكو به وبقدراته، حتى ابنه ضاق ذرعاً به وسأله على الصليب"لما تركتني؟؟؟؟". سؤال اخر شخصي هذه المرة: هل تجرأت يوماً ان تسأل نفسك اسئلة محرمة؟ سلام
اقتباس
-3 #4 فادي 2012-09-26 07:00
حضرة الصديقة فاطمة : نرحب بك على موقع النور , واما بالنسبة لموضوعنا , فمنذ البدء حين الله خلق ادم على صورته الأدبية والأخلاقية , وبعد ان كسر ادم الوصية من هناك كانت خطة الله للغفران عن الخطية ومن تلك الحقبة الى مجيء المسيح كانت الخطة مستقيمة وثابتة ولا تناقض فيها وجاء المسيح لكي يختم هذا الإنسجام الرائع في خطة الله على الصليب حين قال " قد اكمل " اي قد اتم كل شيء ,
فهناك منطق عقلي وذهني وايضا روحي في كل ما طرحه الكتاب المقدس وهذا المنطق مبني على المعادلة التالية " اجرة الخطية هي موت " اي ان كل انسان خاطىء يستحق الموت والدينونة العادلة والحتمية , والمسيح جاء وصلب من اجل ان يكون هو الفدية اي الكفارة عن كل من يؤمن من هؤلاء الخطاة بالمسيح فينال الحياة الأبدية , فتصبح المعادلة " اجرة الخطية هي موت واما هبة الله فهي حياة ابدية بالمسيح ربنا " ( رمية 23:6 ) . وفي هذا الطرح يوجد انسجام وتوافق وايضا منطق ,
اما الطرح الذي يقدمه القرأن فهو مليء بالتنافضات وعدم الإنسجام ولا نجد خطة ثابتة لخلاص النفس البشرية , لهذا ياصديقتي ادعوك لقرأة الكتاب المقدس بكل وداعة وموضوعية وستجدين حقائق روحية رائعة تشبع قلبك وعقلك, وعندها ستأتين الى المسيح شاكرة له عن كل ما فعل من اجلك بعد توبتك وايمانك به .
" له يشهد جميع الأنبياء ان كل من يؤمن به ينال باسمه غفران الخطايا " ( اعمال 43:10 )
اقتباس
+5 #3 فاطمة 2012-09-21 10:09
لا أعلم كيف تؤمنون بكتاب كلامه غير متناسق ، هل قرأتم القرآن ولاحظتم الفرق ؟؟

جربوا ستكتشفون الحقيقة تلقائياً و أنه كتاب منزل من الله الذي تسعون إليه
اقتباس
-5 #2 فادي 2012-04-24 08:28
الصديق العزيز وسام : ان ممارسة الإنسان لعقيدة او طرح إن كان اجابيا او سلبيا ليس هو المعيار لمصداقية الأمر , فكيف اذا كان الأمر متعلق بإعلان الله للبشر عبر الكتاب المقدس, فنحن ليس فقط مقتنعين بما نقدّم بل مؤمنين بأن هذا الكتاب اي الكتاب المقدس هو تنفس الله للجميع الذي يطرح فيه الخلاص عبر يسوع المسيح , وان اوروبا او الغرب او الشرق ان ابتعدوا عن الله او تمردوا هذا هو شأنهم , الله ينادي الجميع الى التوبة من يقبل اليه ينال الحياة الأبدية من اي ملة او دين او منطقة كان , لهذا يا وسام اشجعك بأن تأتي الى المسيح تائبا ومؤمنا وستجد التغير الجذري والحقيقي في حياتك لأن المسيح هو هو امسا واليوم والى الأبد .
" له يشهد جميع الأنبياء أن كل من يؤمن به ينال بإسمه غفران الخطايا " أعمال 43 : 10 )
اقتباس
+4 #1 وسام 2012-04-24 07:07
هل أنتم مقتنعون حقا ً بما تقولون، طالما أن أم المسيحية أوروبا، قد هجرت دينها ؟؟

أرجو الاحتفاظ بتعليقي والرد عليه
اقتباس
أضف تعليق


الإنجيل المقدس مجانا
الوحي المقدس

الإنجيل المقدس مجانا

إحصل على نسختك المجانية من الإنجيل المقدس يصل إلى عنوانك البريدي أو بواسطة صديق.
شاهد فيلم المسيح
المسيح

شاهد فيلم المسيح

شاهد فيلم المسيح بلهجتك الخاصة متوفر بعدة لهجات من مختلف الدول العربية مثل اللهجة الجزائرية والتونسية والمصرية وغيرها.
إتصل بنا عبر سكايب
إتصل بنا

إتصل بنا عبر سكايب

إلى زوارنا في البلاد العربية بامكانكم الإتصال بأحد مرشدينا مباشرة من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء بتوقيت مصر.
شاهد قصص الأنبياء
الأنبياء

شاهد قصص الأنبياء

سلسلة قصص درامية باللغة العربية عن أنبياء الله في العهد القديم تبدأ من قصة آدم وحواء حتى قصة الملك داود.