Demo

إمتحنوا كل شيء

امتحنوا كل شيء تمسَّكوا بالحسن - الخطية إرث

فهرس المقال

الخطية إرث

 

نفهم من الاختبارات أنه لا يمكن للكائن الحي أن يلد كائناً مغايرا له.  فالثور لا يمكن أن يلد حملاً.  وكما قال المسيح لا يجنون من الشوك عنباً .  وهذا القانون ينطبق على الإنسان ، فآدم الذي توالد منه البشر عصى الله ، فطرده من فردوس الطهر إلى أرض لعنت بسبب خطيته.  وعلى هذه الأرض أنجب نسلاً نظيره.  وكان هذا النسل بالطبيعة مطروداً فاقداً ميراثه بالفردوس.

والكتاب المقدس يقر هذه الحقيقة إذ يقول بفم داود النبي : هَئَنَذَا بِالإِثْمِ صُوِّرْتُ وَبِالْخَطِيَّةِ حَبِلَتْ بِي أُمِّي مزمور 51 :5 .

وقال الوحي بفم بولس رسول الجهاد العظيم : لَيْسَ بَارٌّ وَلَا وَاحِدٌ. لَيْسَ مَنْ يَفْهَمُ. لَيْسَ مَنْ يَطْلُبُ اللّهَ. الجَمِيعُ زَاغُوا وَفَسَدُوا مَعاً. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صلاحاً ليْسَ وَلَا وَاحِدٌ رومية 3 :10 12 .

قال العالم الانجليزي هاكسلي : لا أعلم أن هناك دراسة انتهت إلى نتيجة تعسة للنفس كدراسة تطور الإنسانية ، فمن وراء ظلام التاريخ يتبين أن الإنسان خاضع لعنصر وُضع فيه يسيطر عليه بقوة هائلة.  إنه فريسة واهنة عمياء لدوافع تقوده إلى الخراب وضحية لأوهام لا نهائية ، جعلت كيانه العقلي هماً ثقيلاً وأفنت جسده بالهموم والمتاعب.  ومنذ آلاف السنين لا يزال هو هو ، يقاتل ويضطهد ، ويعود ليبكي ضحاياه ويبني قبورهم .

وهل يحتاج أحد إلى هذه الشهادات الصارخة الآتية عبر التاريخ لكي يلمس هذه الحقيقة؟ ألا يكفي أن ينظر الإنسان إلى أعماق نفسه ويتحسس ميوله ونزواته ، ليعلم أن ناموس الخطية ساكن فيه؟

أجل ، إنَّ وجود الخطية في حياة كل إنسان أمر لا يجهله أحد ، لأن فساد الطبيعة البشرية ظاهر للحس في عجز الإنسان عن حفظ الشريعة الأدبية من تلقاء نفسه ، حتى في توبته الذاتية فهذه عرضة للانتكاس إن كانت لا تلقى معونة الله بالروح القدس.

ألق نظرة عابرة على تاريخ الخطية عبر الأجيال لكي تجد الدليل الحاسم على وجود نزعة الشر في الإنسان.  وأول ما ظهرت هذه النزعة في الجريمة الأولى التي اقترفها قايين ابن آدم حين قتل أخاه هابيل.

لقد حزّ في نفسي أسف شديد وأنا أقرأ كلامك المشوب بالتهكم على الخطية والكفارة ، اللذين يعلّم الإنجيل بهما.  إذ تقول : إن ملخص ما يعتقده النصارى هو خرافة الخطية والصلب للتكفير .  وكان الأحرى بك أن تسأل المسيحيين لشرح هذه الموضوع ، وفقا للوصية القرآنية إلى محمد القائلة : وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ سورة النحل 16 :43 .  وقد قال الجلالان في تفسير الآية : إن أهل الذكر هم العلماء بالتوراة و الإنجيل. .  إلى أن يقول : أُولَئِكَ الذِينَ آتَيْنَاهُمُ الكِتَابَ وَالحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْما ليْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ أُولَئِكَ الذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ سورة الأنعام 6 :89 90 .

إن موضوع الخطية والكفارة بالفداء موضوع خطير جداً وقبل الخوض في دقائقه ، لا مندوحة لي من التمهيد بذكر الأحداث المهمة ، التي ورد ذكرها في الكتاب المقدس ، منذ خلق الإنسان الأول.  والتي عملت في تحريك محبة الله لأجل خلاص العالم.

أولاً : السقوط

يُعلّم الكتاب العزيز أنَّ الله خلق الإنسان على صورته كشبهه ، وعاهده عهد الحياة ، على شرط الطاعة الكاملة لوصاياه.  يقول الكتاب المقدس : فَخَلَقَ اللّهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللّهِ خَلَقَهُ. ذَكَراً وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ. وَبَارَكَهُمُ. . .  وَأَخَذَ الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ وَوَضَعَهُ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَهَا وَيَحْفَظَهَا. وَأَوْصَى الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ قَائِلاً : مِنْ جَمِيعِ شَجَرِ الجَنَّةِ تَأْكُلُ أَكْلاً ، وَأَمَّا شَجَرَةُ مَعْرِفَةِ الخَيْرِ وَالشَّرِّ فَلَا تَأْكُلْ مِنْهَا ، لِأَنَّكَ يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتاً تَمُوتُ تكوين 1 :27 28 ، 2 :15 17 .

وعاش آدم ردحاً من الزمن في فردوس عدن بحالة من الطهر متمتعاً بشركة روحية مع الرب الإله.  وهذه الشركة كانت تفعم قلب آدم بالسعادة.

كان آدم بسيطاً ، وفي البساطة قرب من قلب الله.  وكان كاملاً ، وفي الكمال مسحة من روح الله.

وكان مؤمناً صدِّيقاً ، والإيمان هو اليد التي تتناول بركات الله.

وكان باراً ، وفي البِّر قبس من نور الله.

ومع كل الامتيازات الروحية ، التي كانت لآدم فقد سمح الله بأن يُمتحن أبو البشرية.  وكان هدف الامتحان : هل يحفظ آدم مكانه من الطاعة الولاء لله ، الذي وهبه كل هذه الجمالات؟

وفي كلمة أخرى ، كان قصد الله من امتحان أبي البشر أن يتعلم بأن هناك فاصلاً بين الحلال والحرام.  وإنه لإثم أن يتعدى هذا الفاصل.  وقد جعل هذا بأسلوب رمزي في ثمر الشجرة الممتنعة على آدم.

وظهرت سهولة الامتحان في التجربة التي جاءت من الشيطان.  فهذا الماكر ، تقدم من حواء في صورة ناصح تهمه مصلحة الأبوين الأولين ، وقد بادرها بسؤال بسيط في ظاهره ، ولكنه مبطن بالخداع قال : أَحَقّاً قَالَ اللّهُ لَا تَأْكُلَا مِنْ كُلِّ شَجَرِ الجَنَّةِ؟ تكوين 3 :1 .  كان الاستفهام هنا للتعجب والانكار معاً ، كأن الشرير يقول أعجب كل العجب ، أن يكون الله قد قال ذلك.

أخذت حواء بالكلام الماكر الذي صاغه الشيطان ، فغشاها من ضباب الشك في صلاح وصية الله.

من ثمر شجر الجنة نأكل ، قالت المرأة.  وأما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة فقال الله لا تأكلا منه ولا تمساه لئلا تموتا.

لَنْ تَمُوتَا! قال الشرير بَلِ اللّهُ عَالِمٌ أَنَّهُ يَوْمَ تَأْكُلَانِ مِنْهُ تَنْفَتِحُ أَعْيُنُكُمَا وَتَكُونَانِ كَاللّهِ عَارِفَيْنِ الخَيْرَ وَالشَّرَّ تكوين 3 :4 و5 .

كان لكلام عدو الخير لون المنطق المقنع بأن الله لأجل منعها ورفيقها من مساواته في المعرفة ، قيدهما بتحذير يبدو أنه غير صادق.

فاجتاح الشك قلب المرأة ، ولم تلبث أن استجابت لغواية الشرير.  وللمرة الأولى رأت حواء أَنَّ الشَّجَرَةَ جَيِّدَةٌ لِلْأَكْلِ ، وَأَنَّهَا بَهِجَةٌ لِلْعُيُونِ ، وَأَنَّ الشَّجَرَةَ شَهِيَّةٌ لِلنَّظَرِ. فَأَخَذَتْ مِنْ ثَمَرِهَا وَأَكَلَتْ ، وَأَعْطَتْ رَجُلَهَا أَيْضاً مَعَهَا فَأَكَلَ تكون 3 :6 و 7 .

وهكذا سقط الأبوان الأولان.  سقطت المرأة لأنها شكّت في أمانة الله وصلاح وصيته.  لقد ارتأت فوق ما ينبغي أن ترتئي ، طمعت في أن تماثل الله في المعرفة وأشركت رجلها معها ، فنقض عهده مع الله وتعدّى حدوده والخطية هي التعدِّي 1 يوحنا 3 :4 .

ولما كانت أجرة الخطية هي موت رومية 6 :23 .  وقع آدم وحواء تحت القصاص ، وفقا للإنذار الإلهي يوم تأكل منها موتاً تموت .  ومعنى الموت هنا ليس انحلال الجسد في القبر ، بل هو موت النفس بخلودها في العذاب الأبدي.

وإذ سقط آدم أوقع نفسه تحت طائلة الحكم الذي لفظه الله ، إذ قال : مَلْعُونَةٌ الأَرْضُ بِسَبَبِكَ. بِالتَّعَبِ تَأْكُلُ مِنْهَا كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِكَ. وَشَوْكاً وَحَسَكاً تُنْبِتُ لَكَ ، وَتَأْكُلُ عُشْبَ الحَقْلِ. بِعَرَقِ وَجْهِكَ تَأْكُلُ خُبْزاً حَتَّى تَعُودَ إِلَى الأَرْضِ التِي أُخِذْتَ مِنْهَا تكوين 3 :17 19 .

وبعد هذا الحكم طرده الرب الإله من جنة عدن مع امرأته ، فهاما على وجهيهما يضربان في الأرض ، وعلى الأرض أنجبا نسلاً ، وبالطبع كان نسلهما مطروداً من الفردوس. . .  جاء في الرسالة إلى رومية 5 :12 : بِإِنْسَانٍ وَاحِدٍ دَخَلَتِ الخَطِيَّةُ إِلَى العَالَمِ ، وَبِالخَطِيَّةِ المَوْتُ ، وَهكَذَا اجْتَازَ المَوْتُ إِلَى جَمِيعِ النَّاسِ ، إِذْ أَخْطَأَ الجَمِيعُ .

يقول بعض الفلاسفة إن الإنسان يولد طاهراً ، وإنما إذا عاش في بيئة فاسدة ، تأثر بها وتسربت الخطية إليه.  صحيح أن البيئة الفاسدة تساعد على نمو الخطية ، ولكن الإنسان يولد وفيه مجموعة من الغرائز ومن بينها الانجذاب إلى صنع الشر.

ونفهم من التعليم الإلهي أن الله لم يقطع عهد الحياة مع آدم من أجل نفسه فقط ، بل أيضاً من أجل نسله.  ومن هنا كان آدم نائباً عن الجنس البشري كله ، بدليل قول الكتاب : لِأَنَّهُ كَمَا فِي آدَمَ يَمُوتُ الجَمِيعُ هكَذَا فِي المَسِيحِ سَيُحْيَا الجَمِيعُ 1 كورنثوس 15 :22 .

فَإِذاً كَمَا بِخَطِيَّةٍ وَاحِدَةٍ صَارَ الحُكْمُ إِلَى جَمِيعِ النَّاسِ لِلدَّيْنُونَةِ ، هكَذَا بِبِرٍّ وَاحِدٍ صَارَتِ الهِبَةُ إِلَى جَمِيعِ النَّاسِ ، لِتَبْرِيرِ الحَيَاةِ. لِأَنَّهُ كَمَا بِمَعْصِيَةِ الإِنْسَانِ الوَاحِدِ جُعِلَ الكَثِيرُونَ خُطَاةً ، هكَذَا أَيْضاً بِإِطَاعَةِ الوَاحِدِ سَيُجْعَلُ الكَثِيرُونَ أَبْرَاراً رومية 5 :18 و19 .

جواباً على تساؤلك : ماذا تم في شأن الذين سبقوا المسيحمنالبشر ، ومنهم رسل وأنبياء كرام على الله ، لم يقبلوا ابن الله على عزم ضرورةقبوله.  وهم كذلك لا يعترفون بالصليب؟

إن الجواب يلزمنا العودة إلى ما قبل طرد آدم حيث جاء في سفر التكوين 3 :7 و8 : أما آدم وحواء لما أكلا من الثمر المنهي عنه انْفَتَحَتْ أَعْيُنُهُمَا وَعَلِمَا أَنَّهُمَا عُرْيَانَانِ. فَخَاطَا أَوْرَاقَ تِينٍ وَصَنَعَا لأَنْفُسِهِمَا مَآزِرَ. وَسَمِعَا صَوْتَ الرَّبِّ الإِلهِ مَاشِياً فِي الجَنَّةِ عِنْدَ هُبُوبِ رِيحِ النَّهَارِ ، فَاخْتَبَأَ آدَمُ وَامْرَأَتُهُ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ الإِلهِ فِي وَسَطِ شَجَرِ الجَنَّةِ .

ونرى هنا أول عواقب الخطية : الخجل ، وثانيها الخوف وثالثها الحكم.  إذ يخبرنا الكتاب المقدس : وَصَنَعَ الرَّبُّ الإِلهُ لِآدَمَ وَامْرَأَتِهِ أَقْمِصَةً مِنْ جِلْدٍ تكوين 3 :21 وهذا يدل على أن حيوانات قد ذُبحت في الفردوس.  ولم يتحقق أن الإنسان كان يتخذ لحوم البهائم طعاماً.  ولم يكن طعامه في أثناء إقامته في الفردوس إلا البقول والأثمار وغيرها من الأطعمة النباتية.  وقد ذكر الكتاب الموحى به من الله هذه الحقيقة إذ قال : وَقَالَ اللّهُ : إِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُكُمْ كُلَّ بَقْلٍ يُبْزِرُ بِزْراً عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ ، وَكُلَّ شَجَرٍ فِيهِ ثَمَرُ شَجَرٍ يُبْزِرُ بِزْرا لكُمْ يَكُونُ طَعَاماً تكوين 1 :29 .

فتلك الجلود بحسب ثقات المفسرين ، كانت من جلود البهائم التي كان آدم يقدمها في قرابينه.

ويخبرنا الكتاب المقدس أن الله أخرج آدم وامرأته من جنة عدن ليعمل الأرض التي أُخذ منها.  وأقام شرقي جنة عدن الكروبيم ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة.

وخلاصة تعليم الكتاب المقدس أن الاتحاد النيابي بين آدم ونسله هو علة ما حلّ عليهم من الصعوبات التي حلت عليه.

أعود إلى القول إن آدم كان نائباً عن نسله ، وإن الوعود التي أعطاها الله له كانت كذلك لنسله ، وعندما صدر حكم الله عليه بالطرد من جنة عدن لحق ذلك الطرد نسله أيضاً ، إذ ولدوا على الأرض التي لعنت بسببه وسلط الموت عليهم كما تسلط عليه.  وكذلك أوجاع الولادة التي كتبت على حواء قصاصاً كتبت على كل بنت من بناتها.  وقد أدرك الفيلسوف أبو العلاء المعري هذه الحقائق فقال :

هذا جناه أبي عليّ -------- وما جنيت على أحد

منذ ما يقرب من الألفي سنة ارتفعت هذه الصرخة الداوية من فم الرسول بولس : وَأَمَّا أَنَا فَجَسَدِيٌّ مَبِيعٌ تَحْتَ الخَطِيَّةِ. لِأَنِّي لَسْتُ أَعْرِفُ مَا أَنَا أَفْعَلُهُ ، إِذْ لَسْتُ أَفْعَلُ مَا أُرِيدُهُ ، بَلْ مَا أُبْغِضُهُ فَإِيَّاهُ أَفْعَلُ.. .  الإِرَادَةَ حَاضِرَةٌ عِنْدِي ، وَأَمَّا أَنْ أَفْعَلَ الحُسْنَى فَلَسْتُ أَجِدُ. لِأَنِّي لَسْتُ أَفْعَلُ الصَّالِحَ الذِي أُرِيدُهُ ، بَلِ الشَّرَّ الذِي لَسْتُ أُرِيدُهُ فَإِيَّاهُ أَفْعَلُ. فَإِنْ كُنْتُ مَا لسْتُ أُرِيدُهُ إِيَّاهُ أَفْعَلُ ، فَلَسْتُ بَعْدُ أَفْعَلُهُ أَنَا ، بَلِ الخَطِيَّةُ السَّاكِنَةُ فِيَّ.. .  فَإِنِّي أُسَرُّ بِنَامُوسِ اللّهِ بِحَسَبِ الإِنْسَانِ البَاطِنِ. وَل كِنِّي أَرَى نَامُوساً آخَرَ فِي أَعْضَائِي يُحَارِبُ نَامُوسَ ذِهْنِي ، وَيَسْبِينِي إِلَى نَامُوسِ الخَطِيَّةِ الكَائِنِ فِي أَعْضَائِي رومية 7 :14 23 .

 

أضف تعليق


الإنجيل المقدس مجانا
الوحي المقدس

الإنجيل المقدس مجانا

إحصل على نسختك المجانية من الإنجيل المقدس يصل إلى عنوانك البريدي أو بواسطة صديق.
شاهد فيلم المسيح
المسيح

شاهد فيلم المسيح

شاهد فيلم المسيح بلهجتك الخاصة متوفر بعدة لهجات من مختلف الدول العربية مثل اللهجة الجزائرية والتونسية والمصرية وغيرها.
إتصل بنا عبر سكايب
إتصل بنا

إتصل بنا عبر سكايب

إلى زوارنا في البلاد العربية بامكانكم الإتصال بأحد مرشدينا مباشرة من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء بتوقيت مصر.
شاهد قصص الأنبياء
الأنبياء

شاهد قصص الأنبياء

سلسلة قصص درامية باللغة العربية عن أنبياء الله في العهد القديم تبدأ من قصة آدم وحواء حتى قصة الملك داود.