Skip to main content

إمتحنوا كل شيء

امتحنوا كل شيء تمسَّكوا بالحسن - آراء مفسري القرآن

الصفحة 3 من 14: آراء مفسري القرآن

 

آراء مفسري القرآن

قال الإمام البيضاوي : إن رهطاً من اليهود سبّوا المسيح وأمه فدعا عليهم فمسخهم الله قردة وخنازير.  فاجتمعت اليهود على قتله ، فأخبره الله تعالى بأنه يرفعه.  فقال المسيح لأصحابه : أيكم يرضى أن يُلقى عليه شبهي فيُقتل ويُصلب؟ فقام رجل منهم فقُتل وصُلب.

وقيل إن اليهود لما اعتقلوا عيسى أقاموا عليه حارساً.  لكن عيسى رُفع إلى السماء بأعجوبة ، وأَلقى الله شبهه على الحارس.  فأُخذ وصُلب ، وهو يصرخ : أنا لست بعيسى.

وقيل : نافق أحد تابعي عيسى يهوذا وجاء مع اليهود فلما دخل معهم ليدلهم عليه ، ألقى الله شبه عيسى عليه ، فأُخذ وقُتل وصُلب تفسير البيضاوي 2 :127 128 .

وجاء في كتاب جامع البيان للإمام أبو جعفر الطبري عدة روايات منها : قال وهب بن منبه : أتى عيسى ومعه سبعة عشر من الحواريين إلى بيت ، فأحاط اليهود بهم.  فلما دخلوا صوَّر الله جميع من في البيت على صورة عيسى.  فقال اليهود : لقد سحرتمونا لتبرزن لنا عيسى أو لنقتلنكم جميعاً.  وكان عيسى قد سأل حوارييه من منكم يشتري الجنة؟ فقال رجل منهم أنا ، فقُتل وصُلب.

وروايات أخرى من هذا النوع ، جاءت في تفاسير السنوي وابن كثير ، والجلالان والزمخشري ، لا يتسع المجال لذكرها كلها.

ولكن قبل إقفال البحث أرى لزاماً أن أختم بشهادة الإمام فخر الدين الرازي الذي فنَّدقصة الشبه تفنيداً محكماً.  ففي تفسيره لقول القرآن في الآية من سورة آل عمران : يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَإِلَيَّ ، عالج مسألة الشبه بكل موضوعية ، قال :

من مباحث هذه الآية موضع مشكل أنَّ نص القرآن دل على أنه تعالى حين رفع عيسى ألقى شبهه على غيره.  وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ سورة النساء 4 :157 .  فالأخبار واردة بذلك إلا أن الروايات اختلفت.  فتارة يُروى أنَّ الله تعالى ألقى شبهه على بعض الأعداء الذين دلوا اليهود على مكانه ، حتى قتلوه وصلبوه.  وتارة يُروى أنه رغَّب بعض خواص أصحابه في أن يلقي شبهه عليه حتى يقتل مكانه.  وبالجملة فكيفما كان في إلقاء شبهه على الغير إشكالات :

الإشكال الأول : إننا لو جوَّزنا إلقاء شبه إنسان على إنسان آخر ، لزم السفسطة.  فإني إذا رأيت ولدي ثم رأيته ثانياً فحينئذ أجوّز أن يكون هذا الذي رأيته ثانيا ليس بولدي بل هو إنسان أُلقي شبهه عليه ، وحينئذ يرتفع الإحساس عن المحسوسات.  وأيضاً فالصحابة الذين رأوا محمد يأمرهم وينهاهم ، وجب أن لا يعرفوا أنه محمد ، لاحتمال أنه أُلقي شبهه على غيره.  وذلك يفضي على سقوط الشرائع.  وأيضاً فحذار الأمر في الأخبار المتواترة على أن يكون المخبر الأول إنما أُخبر عن المحسوس.  فإذا جاز وقوع الغلط في المبصرات كان سقوط خبر المتواتر أولى.  وبالجملة ففتح هذا الباب أوله سفسطة وآخره إبطال النبوات بالكلية.

الإشكال الثاني : وهو أن الله تعالى كان قد أمر جبريل عليه السلام بأن يكون معه في أكثر الأحوال.  هكذا قال معظم المفسرين في تفسير قوله : إذ أيدتك بروح القدس .  ثم أنَّ طرف جناح واحد من أجنحة جبريل عليه السلام كان يكفي العالم من البشر ، فكيف لم يكف في منع أولئك اليهود عنه؟ وأيضاً أنه عليه السلام لما كان قادراً على إحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص ، فكيف لم يقدر على إماتة أولئك اليهود الذين قصدوه بالسوء وعلى أسقامهم وإلقاء الزمانة والفلج عليهم ، حتى يصيروا عاجزين عن التعرض له؟

الإشكال الثالث : إنه تعالى كان قادراً على تخليصه من أولئك الأعداء بأن يرفعه إلى السماء ، فما الفائدة في إلقاء شبهه على غيره.  وهل فيه إلا إلقاء مسكين في القتل من غير فائدة إليه؟

الإشكال الرابع : إنه إذا أُلقي شبهه على غيره ثم أنه رُفع بعد ذلك إلى السماء فالقوم اعتقدوا فيه أنه هو عيسى ، مع أنه ما كان عيسى.  فهذا إلقاء لهم في الجهل والتلبيس ، وهذا لا يليق بحكمة الله تعالى.

الإشكال الخامس : إن النصارى على كثرتهم في مشارق الأرض ومغاربها وشدة محبتهم للمسيح عليه السلام وغلوهم في أمره ، أخبروا أنهم شاهدوه مقتولاً مصلوباً.  فلو أنكرنا ذلك كان طعناً في ما ثبت بالتواتر.  والطعن في التواتر يوجب الطعن في نبوة محمد ونبوة عيسى بل في وجودهما ووجود سائر الأنبياء ، وكل ذلك باطل.

الإشكال السادس : ثبت بالتواتر أن المصلوب بقي حياً زماناً طويلاً.  فلو لم يكن ذلك عيسى بل كان غيره لأظهر الجزع وقال : إني لست بعيسى ، بل إنما أنا غيره.  ولبالغ في تعريف هذا المعنى.  ولو ذكر ذلك لاشتهر عند الخلق هذا المعنى.  فلمالم يوجد شيء من هذا ، علمنا أن الأمر على غير ما ذكرتم التفسير الكبير 12 :99 .

مثيرو الحرب
الصفحة
  • عدد الزيارات: 21600

الإنجيل المقدس مجانا

إحصل على نسختك المجانية من الإنجيل المقدس يصل إلى عنوانك البريدي أو بواسطة صديق.

شاهد فيلم المسيح

شاهد فيلم المسيح بلهجتك الخاصة متوفر بعدة لهجات من مختلف الدول العربية مثل اللهجة الجزائرية والتونسية والمصرية وغيرها.

إتصل بنا عبر سكايب

إلى زوارنا في البلاد العربية بامكانكم الإتصال بأحد مرشدينا مباشرة من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء بتوقيت مصر.

شاهد قصص الأنبياء

سلسلة قصص درامية باللغة العربية عن أنبياء الله في العهد القديم تبدأ من قصة آدم وحواء حتى قصة الملك داود.