Skip to main content

لا إله إلا الله

في التوراة وأسفار العهد القديم - الإعلان السابع

الصفحة 8 من 9: الإعلان السابع

 

الإعلان السابع: عن وحدانية الله في ثالوث عظيم جاء مرة ثانية وبصورة باهرة في سفر إشعياء:

وهذا كلام الله في هذه الآيات الباهرات:

اِسْمَعْ لِي يَا يَعْقُوبُ. وَإِسْرَائِيلُ الذِي دَعَوْتُهُ. أَنَا هُوَ. أَنَا الْأَوَّلُ وَأَنَا الْآخِرُ، وَيَدِي أَسَّسَتِ الْأَرْضَ وَيَمِينِي نَشَرَتِ السَّمَاوَاتِ. أَنَا أَدْعُوهُنَّ فَيَقِفْنَ مَعاً. اِجْتَمِعُوا كُلُّكُمْ وَاسْمَعُوا. مَنْ مِنْهُمْ أَخْبَرَ بِهَذِهِ؟ قَدْ أَحَبَّهُ الرَّبُّ. يَصْنَعُ مَسَرَّتَهُ بِبَابِلَ، وَيَكُونُ ذِرَاعُهُ عَلَى الْكِلْدَانِيِّينَ. أَنَا أَنَا تَكَلَّمْتُ وَدَعَوْتُهُ. أَتَيْتُ بِهِ فَيَنْجَحُ طَرِيقُهُ. تَقَدَّمُوا إِلَيَّ. اسْمَعُوا هَذَا. لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنَ الْبَدْءِ فِي الْخَفَاءِ. مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ، وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ * إشعياء 48: 12-16 .

عجيب هذا الإعلان الإلهي عن وحدانية الله الجامعة ففيه نجد الخالق يتكلم قائلاً:

أنا هو. أنا الأول وأنا الآخر. ويدي أسست الأرض ويميني نشرت السموات .

وهذه الكلمات تنطبق تماماً على الرب يسوع المسيح الذي قال عنه يوحنا الرسول كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ * يوحنا 1: 3 .

وقال عنه كاتب الرسالة إلى العبرانيين:

وَأَنْتَ يَا رَبُّ فِي الْبَدْءِ أَسَّسْتَ الْأَرْضَ، وَالسَّمَاوَاتُ هِيَ عَمَلُ يَدَيْكَ * عبرانيين 1: 10 .

فالمسيح هو الخالق الذي يده أسست الأرض ويمينه نشرت السموات.

ثم يقول هذا الخالق العظيم أنا هو وهي ذات الكلمات التي قالها المسيح لليهود إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ، لِأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ ... مَتَى رَفَعْتُمُ ابنَ الْإِنْسَانِ، فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ، وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئاً مِنْ نَفْسِي، بَلْ أَتَكَلَّمُ بِه ذَا كَمَا عَلَّمَنِي أَبِي. وَالذِي أَرْسَلَنِي هُوَ مَعِي، وَلَمْ يَتْرُكْنِي الْآبُ وَحْدِي، لِأَنِّي فِي كُلِّ حِينٍ أَفْعَلُ مَا يُرْضِيهِ * يوحنا 8: 24 و28 و29 .

ويتابع هذا الخالق العظيم حديثه قائلاً: أنا الأول وأنا الآخر وهي ذات الكلمات التي قالها المسيح ليوحنا الرسول في جزيرة بطمس أَنَا هُوَ الْأَلِفُ وَاليَاءُ. الْأَوَّلُ وَالآخِرُ * رؤيا 1: 11 .

ثم يقول منذ وجوده: أنا هناك وهذا دليل ساطع على أزلية المسيح، الذي عندما سأله اليهود ليس لك خمسون سنة بعد. أفرأيت إبراهيم؟ أجابهم قائلاً: قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن * يوحنا 8: 57 و58 . وعبارة أنا كائن تؤكد أزليته.

وأخيراً يتكلم هذا الخالق الأزلي قائلاً: والآن السيد الرب أرسلني وروحه ومن يكون السيد الرب الذي ارسله؟

إنه يتحدث عن الله الآب كما قال في إنجيل يوحنا لِأَنِّي لَسْتُ وَحْدِي، بَلْ أَنَا وَالآبُ الذِي أَرْسَلَنِي * يوحنا 8: 16 .

وعن من يقول وروحه إنه يقيناً يتحدث عن الروح القدس الذي اشترك في إرسالية المسيح كما نقرأ في سفر إشعياء رُوحُ السَّيِّدِ الرَّبِّ عَلَيَّ، لِأَنَّ الرَّبَّ مَسَحَنِي لِأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ، أَرْسَلَنِي لِأَعْصِبَ مُنْكَسِرِي الْقَلْبِ، لِأُنَادِيَ لِلْمَسْبِيِّينَ بِالْعِتْقِ، وَلِلْمَأْسُورِينَ بِالْإِطْلَاقِ. لِأُنَادِيَ بِسَنَةٍ مَقْبُولَةٍ لِلرَّبِّ * إشعياء 61: 1 و2 . وقد أكد الرب أن هذه الكلمات تمت في شخصه حين جاء إلى العالم ولذا نقرأ في إنجيل لوقا: وَدَخَلَ الْمَجْمَعَ حَسَبَ عَادَتِهِ يَوْمَ السَّبْتِ وَقَامَ لِيَقْرَأَ، فَدُفِعَ إِلَيْهِ سِفْرُ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ. وَلَمَّا فَتَحَ السِّفْرَ وَجَدَ الْمَوْضِعَ الذِي كَانَ مَكْتُوباً فِيهِ: رُوحُ الرَّبِّ عَلَيَّ، لِأَنَّهُ مَسَحَنِي لِأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ... فَابْتَدَأَ يَقُولُ لَهُمْ: إِنَّهُ الْيَوْمَ قَدْ تَمَّ هذا الْمَكْتُوبُ فِي مَسَامِعِكُمْ * لوقا 4: 16-21 .

في هذا النص يظهر الثالوث العظيم في وضوح وجلاء فنرى:

الآب مرسلاً للابن لإتمام مقاصده.

الابن متكلماً عن إرسال الآب والروح القدس له.

الروح القدس مشتركاً في هذه الإرسالية العظمى.

وقد ذكر كاتب الرسالة إلى العبرانيين أن المسيح قدم نفسه لله بالروح القدس فقال:

فَكَمْ بِالْحَرِيِّ يَكُونُ دَمُ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِرُوحٍ أَزَلِيٍّ قَدَّمَ نَفْسَهُ لِلّهِ بِلَا عَيْبٍ، يُطَهِّرُ ضَمَائِرَكُمْ مِنْ أَعْمَالٍ مَيِّتَةٍ لِتَخْدِمُوا اللّهَ الْحَيَّ! * عبرانيين 9: 14 .

والآية الكتابية تؤكد أزلية الروح القدس إذ تذكر أنه روح أزلي .

الإعلان الثامن: عن وحدانية الله في ثالوث عظيم جاء في سفر المزامير:

قرر القرآن أن سفر المزامير وهو الذي يسميه القرآن الزبور موحى به من الله.

... وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُوراً * سورة النساء 4: 163 .

وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ * سورة الأنبياء 21: 105 .

والنص القرآني يشير إلى ما جاء في مزمور 37:

أَمَّا الْوُدَعَاءُ فَيَرِثُونَ الْأَرْضَ، وَيَتَلَذَّذُونَ فِي كَثْرَةِ السَّلَامَةِ * مزمور 37: 11 .

سفر المزامير وهو من أسفار العهد القديم.. وما زال كما هو بين يدي اليهود بغير عبث أو تحريف.. تماماً كما كان في أيام محمد.. يعلن هذا السفر الجليل بكلمات صريحة لا تحتاج إلى تأويل وحدانية الله الجامعة فيقول:

لِمَاذَا ارْتَجَّتِ الْأُمَمُ وَتَفَكَّرَ الشُّعُوبُ فِي الْبَاطِلِ؟ قَامَ مُلُوكُ الْأَرْضِ وَتَآمَرَ الرُّؤَسَاءُ مَعاً عَلى الرَّبِّ وَعَلَى مَسِيحِهِ، قَائِلِينَ: لِنَقْطَعْ قُيُودَهُمَا، وَلْنَطْرَحْ عَنَّا رُبُطَهُمَا ...

إِنِّي أُخْبِرُ مِنْ جِهَةِ قَضَاءِ الرَّبِّ. قَالَ لِي: أَنْتَ ابنِي. أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ. اِسْأَلْنِي فَأُعْطِيَكَ الْأُمَمَ مِيرَاثاً لَكَ وَأَقَاصِيَ الْأَرْضِ مُلْكاً لَكَ. تُحَطِّمُهُمْ بِقَضِيبٍ مِنْ حَدِيدٍ. مِثْلَ إِنَاءِ خَّزَافٍ تُكَسِّرُهُمْ ...

فَالْآنَ يَا أَيُّهَا الْمُلُوكُ تَعَقَّلُوا. تَأَدَّبُوا يَا قُضَاةَ الْأَرْضِ. اعْبُدُوا الرَّبَّ بِخَوْفٍ وَاهْتِفُوا بِرَعْدَةٍ. قَبِّلُوا الابْنَ لِئَلَّا يَغْضَبَ فَتَبِيدُوا مِنَ الطَّرِيقِ. لِأَنَّهُ عَنْ قَلِيلٍ يَتَّقِدُ غَضَبُهُ. طُوبَى لِجَمِيعِ الْمُتَّكِلِينَ عَلَيْهِ * مزمور 2: 1-3 و7-12 .

هذا المزمور كان وما زال في سفر المزامير، وهو كما قلنا موجود في كتاب العهد القديم.. وفي كتاب العهد القديم نقرأ الكلمات:

اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ * تثنية 6: 4 .

ومع هذا التوكيد لوحدانية الله.. يسجل العهد القديم هذا المزمور.. فيصور لنا تفكير الشعوب في الباطل، وتآمرهم على الرب * الآب وعلى مسيحه * يسوع المسيح .. ليتحرروا من قيودهما وربطهما.

ثم يعلن المزمور قضاء الرب من جهة ابنه الأزلي يسوع المسيح.. فيقول إني أخبر من جهة قضاء الرب. قال لي أنت ابني فالمسيح هو ابن الله الأزلي.. والآب يخاطبه بهذا الاعتبار قائلاً له أنت ابني .. ثم يقول أنا اليوم ولدتك .

وهذه الولادة حدثت في الزمان.. حدثت حين تجسد المسيح من مريم العذراء.. وكان هذا التجسد في خطة الله الأزلية.. كان قضاءً إلهياً...

والقرآن يقرر في سورة مريم أن ميلاد المسيح من عذراء كان قضاء إلهياً.. كان أمراً مقضياً فيقول:

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلاَماً زَكِيّاً * مطهراً من الخطية . قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْراً مَقْضِيّاً * سورة مريم 19: 16 و17 و19 و20 و21 .

وُلد المسيح من مريم العذراء مطهراً من الخطية، وولادة يسوع المسيح من عذراء كانت أمراً مقضياً.. كانت بقضاء إلهي تماماً كما قال كاتب المزمور إِنِّي أُخْبِرُ مِنْ جِهَةِ قَضَاءِ الرَّبِّ. قَالَ لِي: أَنْتَ ابنِي * منذ الأزل . أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ * في الزمان * مزمور 2: 7 .

ولادة المسيح من مريم العذراء كانت ولادة معجزية. لا دخل لها في التناسل الطبيعي.. فالتناسل الطبيعي عمل من أعمال الجسد وحاشا لله أن يتناسل، لأن الله روح يملأ بلاهوته السموات والأرض ولا يُحد. وبهذا المفهوم يمكن أن نقول عنه تبارك وتعالى ما قاله القرآن في سورة الإخلاص:

قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ * أي واحد اللهُ الصَّمَدُ * مقصود كل حي لإمداده بما يحتاجه وجوده وبقاؤه لَمْ يَلِدُ وَلَمَ يُولَدُ * عن طريق التناسل الجسدي وَلَمُ يَكُنُ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ * أي ليس له مثيل * سورة الإخلاص 112 .

لكن المسيح سُمِّي ابن الله في الكتاب المقدس.. وقال له الله تبارك اسمه في المزمور الثاني وفي أماكن أخرى أنت ابني لأن بنويته أزلية في وحدانية الله الجامعة..

ونعود الآن إلى المزمور الثاني لنتأمل كلماته الختامية ومكان المسيح ابن الله فيه:

فَالْآنَ يَا أَيُّهَا الْمُلُوكُ تَعَقَّلُوا. تَأَدَّبُوا يَا قُضَاةَ الْأَرْضِ. اعْبُدُوا الرَّبَّ بِخَوْفٍ وَاهْتِفُوا بِرَعْدَةٍ. قَبِّلُوا الابْنَ لِئَلَّا يَغْضَبَ فَتَبِيدُوا مِنَ الطَّرِيقِ. لِأَنَّهُ عَنْ قَلِيلٍ يَتَّقِدُ غَضَبُهُ. طُوبَى لِجَمِيعِ الْمُتَّكِلِينَ عَلَيْهِ * مزمور 2: 10-12 .

هذا نداء صريح من الروح القدس يوجهه إلى الملوك وقضاة الأرض الذين قاموا ليتآمروا على الرب وعلى مسيحه.. أن يتعقلوا.. ويتأدبوا.. ويُقَبِّلوا الابن. وفي القبلة معنى القبول الحبي.. فهو يدعوهم إلى قبول سيادة الابن بحب على حياتهم.. ثم ينذرهم من مغبة غضبه لئلا يغضب فتبيدوا من الطريق ويعلن البركة العظمى للمتكلين على هذا الابن المبارك طوبى لجميع المتكلين عليه .

وفي سفر رؤيا يوحنا نرى منظر ابن الله من الملوك والصعاليك وهم في رعب من غضبه العظيم عند مجيئه الثاني:

وَمُلُوكُ الْأَرْضِ وَالعُظَمَاءُ وَالأَغْنِيَاءُ وَالأُمَرَاءُ وَالأَقْوِيَاءُ وَكُلُّ عَبْدٍ وَكُلُّ حُرٍّ، أَخْفَوْا أَنْفُسَهُمْ فِي الْمَغَايِرِ وَفِي صُخُورِ الْجِبَالِ، وَهُمْ يَقُولُونَ لِلْجِبَالِ وَالصُّخُورِ: اسْقُطِي عَلَيْنَا وَأَخْفِينَا عَنْ وَجْهِ الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ وَعَنْ غَضَبِ الْحَمَلِ، لِأَنَّهُ قَدْ جَاءَ يَوْمُ غَضَبِهِ الْعَظِيمُ. وَمَنْ يَسْتَطِيعُ الْوُقُوفَ؟ * رؤيا 6: 15-17 .

وتؤكد الصلاة التي رفعها المؤمنون بالمسيح في أورشليم، وسجلها سفر أعمال الرسل أن المزمور الثاني هو نبوة عن المسيح ابن الله تمت جزئياً أيام الكنيسة الأولى وستتم كلياً عندما يأتي المسيح ثانية.

قال المؤمنون في أورشليم في صلاتهم:

أَيُّهَا السَّيِّدُ، أَنْتَ هُوَ الْإِلهُ الصَّانِعُ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَالبَحْرَ وَكُلَّ مَا فِيهَا، الْقَائِلُ بِفَمِ دَاوُدَ فَتَاكَ: لِمَاذَا ارْتَجَّتِ الْأُمَمُ وَتَفَكَّرَ الشُّعُوبُ بِا لْبَاطِلِ؟ قَامَتْ مُلُوكُ الْأَرْضِ، وَاجْتَمَعَ الرُّؤَسَاءُ مَعاً عَلَى الرَّبِّ وَعَلَى مَسِيحِهِ. لِأَنَّهُ بِالْحَقِيقَةِ اجْتَمَعَ عَلَى فَتَاكَ الْقُدُّوسِ يَسُوعَ، الَّذِي مَسَحْتَهُ، هِيرُودُسُ وَبِيلَاطُسُ الْبُنْطِيُّ مَعَ أُمَمٍ وَشُعُوبِ إِسْرَائِيلَ، لِيَفْعَلُوا كُلَّ مَا سَبَقَتْ فَعَيَّنَتْ يَدُكَ وَمَشُورَتُكَ أَنْ يَكُونَ * أعمال 4: 24-28 .

فالمزمور الثاني هو كلام الله ذاته.. أوحى به إلى داود النبي.. وهو يؤكد أن المسيح هو ابن الله .. ومع أن اليهود لا يؤمنون بالمسيح الذي جاء في ملء الزمان وصُلب على الصليب، إلاّ أن هذا المزمور موجود في كتابهم مما يؤكد تأكيداً قاطعاً أن الكتاب المقدس لم تمتد إليه يد التحريف.

الإعلان التاسع
الصفحة
  • عدد الزيارات: 20502

الإنجيل المقدس مجانا

إحصل على نسختك المجانية من الإنجيل المقدس يصل إلى عنوانك البريدي أو بواسطة صديق.

شاهد فيلم المسيح

شاهد فيلم المسيح بلهجتك الخاصة متوفر بعدة لهجات من مختلف الدول العربية مثل اللهجة الجزائرية والتونسية والمصرية وغيرها.

إتصل بنا عبر سكايب

إلى زوارنا في البلاد العربية بامكانكم الإتصال بأحد مرشدينا مباشرة من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء بتوقيت مصر.

شاهد قصص الأنبياء

سلسلة قصص درامية باللغة العربية عن أنبياء الله في العهد القديم تبدأ من قصة آدم وحواء حتى قصة الملك داود.