Demo

القرآن والكتاب المقدس

فهرس المقال

هناك براهين كثيرة من الحديث ومن مفسري القرآن تبرهن وجود اختلافات متنوعة في قراءات مصاحف الصحابة، مما يناقض القول إن المصحف الحالي نسخة ضوئية من الأصل. ولكن اختلاف القراءات هذا لا يزعج أحداً، فلم يحدث تحريف ولا تغيير في رسالة محمد.

ولا يمكن أن يقول أحد إن الإنجيل الذي بين أيدينا اليوم هو صورة ضوئية من الإنجيل الأصلي. ولكن اختلاف قراءاته لا يغيّر شيئاً من رسالة المسيح الأصلية.

(د) مقارنة الصراع والنزاع في أوائل العهد المسيحي

بالصراع والنزاع في أوائل العهد الإسلامي

ركّز د. بوكاي في الفصل الثاني من كتابه على الصراع الداخلي في الجماعة المسيحية الناشئة، ليبيّن تأثير هذا النزاع على صحّة الرسالة الإنجيلية. ويمكن أن نلخّص ما قاله في ما يلي:

1 - كان هناك نزاع بين فريق اتّبع عقيدة بولس، وفريق اتّبع عقيدة اليهود المتنصّرين بقيادة الرسولين بطرس ويوحنا ومعهما يعقوب أخي يسوع.

2 - كُتب كثير من أسفار العهد الجديد كنتيجة لهذا الصراع.

3 - خسر فريق اليهود المتنصرين في النزاع وأُطلق على كتبهم اسم الأبوكريفا فقاومتها الكنيسة وخُبّئت.

ويعلّق د. بوكاي على هذه النقاط الثلاث بقوله:

1 - بين اللحظة التي غادر المسيح فيها هذه الأرض (30م) وحتى منتصف القرن الثاني (150م) كانت هناك معركة بين اتجاهين: بين ما يمكن تسميته بالمسيحية البولُسية وبين يهودية المتنصّرين.. ولم يحلّ الاتجاه الأول محل الثاني إلا بشكل شديد التدرّج... لكن يهودية المتنصرين كانت تمثّل حتى عام 70م غالبية الكنيسة، وكان بولس منعزلاً. وكان رئيس الجماعة يعقوب قريب يسوع. وكان معه في البداية بطرس ويوحنا. ويمكن اعتبار يعقوب كعمود اليهود المتنصرين الذي ظل عن إرادة ملتزماً بخط اليهودية أمام المسيحية البولسية...

وإذا كان بولس أكثر وجوه المسيحية موضعاً للنقاش، وإذا كان قد اعتُبر خائناً لفكر المسيح، كما وصفته بذلك أسرة المسيح والحواريين الذين بقوا بأورشليم حول يعقوب، فذلك لأنه قد كوَّن المسيحية على حساب هؤلاء الذين جمعهم المسيح من حوله لنشر تعاليمه (ص71-73).

وكل من يقرأ ما كتبه د. بوكاي بغير وعي سيظن أن الإنجيل الأصلي قد أُخفي في هذا الصراع، ليظهر عليه تعليم بولس الذي خان المسيح!

ويقول د. بوكاي في نقطته الثانية إن أسفاراً كثيرة من العهد الجديد تمت كتابتها كنتيجة لهذا النزاع، فيقول:

2 - فيما يخص الأناجيل، فليست هناك مجازفة كبيرة في أنه لولا جوّ الصراع بين الطوائف التي وُلدت بسبب انشقاق بولس، لما حصلنا على الكتابات التي في حوزتنا اليوم. إن هذه الكتابات الخصامية (كما يصفها الأب كانينجيسر) قد ظهرت في فترة صراع حاد بين الطائفتين، وانبعثت من حشد كتابات عن المسيح (ص 73).

ثم يتقدم د. بوكاي إلى نقطته الثالثة فيقول:

3 - ففي هذا العصر شكلت المسيحية البولُسية بعد نصرها النهائي مجموعة نصوصها الرسمية (أي القانون) الذي يستبعد كل الوثائق الأخرى التي لم تكن توافق الخط الذي اختارته الكنيسة (ص 74).

وصحيح أن بعض أسفار العهد الجديد تحمل آثار نزاعٍ عقائدي، ولكن يجب أن نثير سؤالين:

هل صحيح ما يقوله د. بوكاي إن ذلك الصراع كان بين الرسول بولس وباقي رسل المسيح؟

أضف تعليق


الإنجيل المقدس مجانا
الوحي المقدس

الإنجيل المقدس مجانا

إحصل على نسختك المجانية من الإنجيل المقدس يصل إلى عنوانك البريدي أو بواسطة صديق.
شاهد فيلم المسيح
المسيح

شاهد فيلم المسيح

شاهد فيلم المسيح بلهجتك الخاصة متوفر بعدة لهجات من مختلف الدول العربية مثل اللهجة الجزائرية والتونسية والمصرية وغيرها.
إتصل بنا عبر سكايب
إتصل بنا

إتصل بنا عبر سكايب

إلى زوارنا في البلاد العربية بامكانكم الإتصال بأحد مرشدينا مباشرة من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء بتوقيت مصر.
شاهد قصص الأنبياء
الأنبياء

شاهد قصص الأنبياء

سلسلة قصص درامية باللغة العربية عن أنبياء الله في العهد القديم تبدأ من قصة آدم وحواء حتى قصة الملك داود.