Skip to main content

لا إله إلا الله

فساد الطبيعة الإنسانية - لنقرأ ما حدث في حياة محمد

الصفحة 3 من 3: لنقرأ ما حدث في حياة محمد

 

وتعال معي لنقرأ ما حدث في حياة محمد وسجله أحمد بهجت في كتابه أنبياء الله .

شب محمد بن عبد الله في بادية بني سعد.. كان هناك مع مرضعته حليمة السعدية..

حين بلغ عامه الثاني فطم.. وأرادت أمه أن تأخذه.. ولكن حليمة لم تستطع أن تستسلم لهذا الانفصال القاسي. فألقت بنفسها عند قدمي الأم وأخذت تقبلهما وهي تسألها أن تتركه معها حتى يشب صحيحاً في هواء البادية.. ومكث محمد في بادية بني سعد خمس سنوات.

وقد وقع له في هذه السنوات الخمس ما عُرف فيما بعد بحادث شق الصدر..

أصدرت المشيئة الإلهية حكمها النافذ للروح الأمين جبريل .. أن يهبط إلى محمد بن عبد الله، ويشق صدره بالأمر الإلهي، ويغسل قلبه بالرحمة، ويجففه بالنور.. ويستخرج حظ الدنيا منه..

خرج محمد كعادته ذات صباح مع أخيه في الرضاع يقودان القطيع إلى المراعي، فلما انتصف النهار، أتى أخوه يعدو فزعاً باكياً، يصيح بأن محمداً قد قُتل.. أخذه رجلان عليهما ثياب بيضاء، فأضجعاه وشقا صدره..

جن جنون حليمة.. انطلقت تعدو بكل ما تملك من قوة، يتبعها زوجها في الاتجاه الذي أرشد عنه الصبي.. فوجدا محمداً جالساً على الأرض، وجهه ممتقع، وعيناه تلمعان.. قبَّلاه في رقة وأخذا يلاطفانه.. ثم سألاه ماذا حدث؟

قال الصبي: بينما كنت ألاحظ الأغنام وهي ترعى، فوجئت بصورتين ناصعتي البياض، ظننت أولاً أنهما طائران كبيران، ثم أدركت خطئي، كانا شخصين لا أعرفهما يلبسان البياض..

قال أحدهما لصاحبه مشيراً إليَّ: أهذا هو؟

قال: نعم..

جمدت من الفزع، وأخذاني فأضجعاني وشقا صدري، والتمسا فيه شيئاً، فوجداه وطرحاه بعيداً، ثم التأم ما شقاه، واختفيا كأنهما شبحان..

روى الحديث أنس.. وأخرجه مسلم وأحمد..

ويرى بعض المفسرين القدماء كالقرطبي أن هذه الحادثة تشرح معنى الآية:

أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * سورة الشرح 94: 1 .

ويستطرد أحمد بهجت قائلاً: في رأينا أن حادث شق الصدر تكرر مرة أخرى ومحمد يجاوز الخمسين من عمره.

وقد جاء حادث شق الصدر الثاني ليلة أسري به..

بينما أنا في الحطيم - أو قال في الحجر - مضطجع بين النائم واليقظان.. أتاني آت، فشق ما بين هذه إلى هذه - يعني ثغرة إلى بطنه - قال: فاستخرج قلبي، ثم أتيت بطست من ذهب مملوء إيماناً، فغسل قلبي، ثم حشى ثم أُعيد * أنبياء الله صفحة 385 و386 .

وأمام حادث شق الصدر الذي تكرر مرتين في حياة محمد.. مرة وهو طفل لم يبلغ الخامسة من عمره، ومرة وهو في الخمسين يجوز لنا أن نسأل ولنا كل الحق:

لماذا احتاج الطفل محمد إلى عملية شق الصدر الأولى إذا كان قد وُلد بفطرة سليمة، ولم يرث الطبيعة الساقطة التي يؤكد الكتاب المقدس أن كل إنسان يولد بها؟

ما الذي التمسه جبريل والملاك الآخر الذي معه ووجداه في صدر محمد وطرحاه بعيداً بحسب الرواية العربية؟ لا شك أن هذا الذي التمساه لم يكن شيئاً طاهراً وإنما كان قذراً أو شراً لا بد من طرحه بعيداً..

هل لم تنجح العملية الأولى التي أُجريت لمحمد وهو دون الخامسة من عمره حتى استلزم الأمر عملية ثانية غُسِلَ فيها قلب محمد وهو في الخمسين؟

إن حادث شق صدر محمد في طفولته الباكرة.. وهو الحادث الذي ذكرته كتب السيرة النبوية يؤكد لكل ذي عقل وراثة الإنسان للطبيعة الساقطة.. طبيعة الميل الغريزي إلى المعصية..

ومع كل ما تقدم فإن محمداً أعلن لجماعة من المستمعين إليه أمراً آخر ذكرته كتب السيرة النبوية.

عن محمد رسول الله: ما منكم من أحد إلا وقد وُكِّل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة..

قالوا: وإياك يا رسول الله؟

قال: وإياي.. إلا أن الله أعانني عليه فأسلم.. فلا يأمرني إلا بخير * أنبياء الله صفحة 386 .

هل يستطيع الإنسان البشري الذي هو بطبيعته في خسران.. والذي نفسه أمارة بالسوء.. والذي خلق ضعيفاً.. والذي من يوم وُلد يُوكَّل به قرينه من الجن فيسير وفق أمره.. وهو بغير شك قرين شرير استلزم جهداً كبيراً من محمد حتى أسلم وكان محمد يتبع أمره قبل إسلامه وبعده..

هل يستطيع الإنسان وهذا حاله من الضعف والتردي، وسيطرة الجن عليه أن يعمل أعمالاً صالحة ترضي الله القدوس، وتفتح له أبواب الجنة؟

إن هذا الإنسان الضعيف، المولود بالإثم والطبيعة الساقطة عاجز تماماً عن القيام بالأعمال الصالحة مهما أوصيته بعملها.. فهو تحت سيادة شهواته، وقوى الجن تؤثر عليه.. ورغم رغبته في طاعة الله فإن طبيعته الساقطة تهزمه وترغمه على ارتكاب المعاصي. لذا كان من المحتم أن تهزمه وترغمه على ارتكاب المعاصي. لذا كان من المحتم أن يقوم الله ذاته بإنقاذه.. وهذا الإنقاذ الإلهي، الذي يسميه الكتاب المقدس خلاص الله .. دبره الله بحكمته قبل الأزمنة الأزلية، كما يقول بولس الرسول لتلميذه تيموثاوس في رسالته التي كتبها بالوحي الإلهي:

فَلَا تَخْجَلْ بِشَهَادَةِ رَبِّنَا، وَلَا بِي أَنَا أَسِيرَهُ، بَلِ اشْتَرِكْ فِي احْتِمَالِ الْمَشَقَّاتِ لِأَجْلِ الْإِنْجِيلِ بِحَسَبِ قُوَّةِ اللّهِ، الَّذِي خَلَّصَنَا وَدَعَانَا دَعْوَةً مُقَدَّسَةً، لَا بِمُقْتَضَى أَعْمَالِنَا، بَلْ بِمُقْتَضَى الْقَصْدِ وَالنِّعْمَةِ التِي أُعْطِيَتْ لَنَا فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ قَبْلَ الْأَزْمِنَةِ الْأَزَلِيَّةِ * 2 تيموثاوس 1: 8 و9 .

فقبل الأزمنة الأزلية.. قبل إنشاء العالم.. قبل خلقه الإنسان.. قبل سقوط الإنسان.. دبّر الله في حكمته خلاص الإنسان.. وتركز تدبيره في تجسد المسيح الذي كان معه منذ الأزل..

هذا كله يرتبط بالإيمان بوحدانية الله الجامعة..

والجهل بوراثة الإنسان للطبيعة الساقطة.. يدفعه إلى الثقة الكاذبة في قدرته على إرضاء الله بأعماله الصالحة.. وبالتالي يدفعه إلى إنكار حتمية الفداء الإلهي بدم المسيح الكريم.. وإنكار وحدانية الله الجامعة.

الصفحة
  • عدد الزيارات: 18236

الإنجيل المقدس مجانا

إحصل على نسختك المجانية من الإنجيل المقدس يصل إلى عنوانك البريدي أو بواسطة صديق.

شاهد فيلم المسيح

شاهد فيلم المسيح بلهجتك الخاصة متوفر بعدة لهجات من مختلف الدول العربية مثل اللهجة الجزائرية والتونسية والمصرية وغيرها.

إتصل بنا عبر سكايب

إلى زوارنا في البلاد العربية بامكانكم الإتصال بأحد مرشدينا مباشرة من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء بتوقيت مصر.

شاهد قصص الأنبياء

سلسلة قصص درامية باللغة العربية عن أنبياء الله في العهد القديم تبدأ من قصة آدم وحواء حتى قصة الملك داود.