في ضوء التاريخ والعقل والدين

ديانة كاتب إنجيل برنابا

الصفحة 1 من 5

1 - الأدلة على أنه كان يهودياً: آراء الكاتب الدينية، وإلمامه بموضوعات لا يعرفها إلا اليهود، يدلان على أنه كان يهودياً:

(أ) أشار في فصل 50: 25 إلى قصة سوسنة والشيخين، وقال في 220: 9 إن الملاك روفائيل يقبض الأرواح، مع أن قصة سوسنة والشيخين لا ترد إلا في الكتاب الذي يسمى ملحق سفر دانيال . وإسناد قبض الأرواح إلى من يُدعى الملاك روفائيل لا يرد إلا في الكتاب المسمى كتاب أخنوخ.

 هذان الكتابان لا يوجدان إلا في مجموعة الأبوكريفا التي لم يكن يعرفها أحد سوى اليهود، وهي مجموعة قصص وأحداث وأمثال وأحلام يهودية محضة كُتبت في القرن الثاني قبل الميلاد، بعد انقطاع الوحي عن اليهود بمائتي عام. و·الأبوكريفا كلمة يونانية معناها المحفوظ سراً أو الأسفار المشكوك في صحة نسبتها إلى كاتبها ويعرفها البعض بالأسفار الثانوية، وبعضهم بالأسفار غير القانونية. وهي كتابات ظهرت بعد النبي ملاخي، في فترة انقطاع الوحي الإلهي (فترة ما بين التوراة والإنجيل) وكانت مكتوبةً باليونانية، لا بالعبرية لغة التوراة. وقد أدرج اليهود هذه الأسفار ضمن كتبهم المقدسة حسب قرار مؤتمر جامينا سنة 90م، واعتُبرت أسفاراً للقراءة، ودون قيمة الأسفار القانونية التسعة والثلاثين. وبها أخطاء تاريخية ولاهوتية.

(ب) وجاء في فصل 99: 3 أن الله يحب إسرائيل كعاشق. وصدور عبارة مثل هذه من كاتب إنجيل برنابا يدل على أنه يهودي ولا شك، لأن الله يحب كل الناس. وإن كان يحب بعضهم بصفة خاصة، يكون ذلك راجعاً إلى تقواهم وطاعتهم له.

(ج) وجاء في فصل 21: 30 أن أقرباء الكنعانية التي شفى يسوع ابنتها اعتنقوا شريعة موسى. وفي 31: 23 أن رئيس المجمع الذي شفى يسوع غلامه حطم كل الأصنام وعبد إله إسرائيل. وجاء في 22: 2 أن الكلب أفضل من رجل غير مختون. وفي 23: 15 و17 أن غير المختون محروم من الفردوس. وتدل هذه الأقوال على أن كاتبها يهودي لأن اليهود هم الذين يعتّزون بموسى كل الاعتزاز، ويدعون الله إله إسرائيل كما يعتقدون أن غير المختون مرفوض من الله، ويجب أن يُطرد من بينهم (تكوين 17: 14).

(د) وجاء في فصل 22: 9 أن كفر الإِنسان سببه عدم وفائه بعهد الله مع إبرهيم. فكاتب إنجيل برنابا يرى في الانتساب الجسدي إلى إبرهيم السبيل الوحيد للتمتع برضى الله مع أن المسيح أعلن أن الله يستطيع أن يقيم من الحجارة (أي من عَبَدة الأوثان) بواسطة الإِيمان الحقيقي أبناء روحيين لإبرهيم. كما أعلن أن كثيرين من نسل إبراهيم بالجسد نصيبهم الهلاك الأبدي لأنهم لم يؤمنوا إيمان إبرهيم (متى 3: 9 ولوقا 3: 8).

(ه ) الخرافات الواردة في إنجيل برنابا وادّعاء صاحبه أن الله مسخ بعض المصريين فجعلهم حيوانات (فصل 27: 5) تدل أيضاً على أن الكاتب يهودي (1) لأن اليهود مشهورون بالخرافات. (2) لأن كراهتهم الشديدة للمصريين منذ القديم تجعلهم يتمنّون لهم الإصابة بالبلايا. (3) لأن المسخ لا أساس له في المسيحية، بل هو من العقائد التي كان اليهود والوثنيون يتمسكون بها في الأزمنة الغابرة.

جهله ببعض الحقائق الإسلامية
الصفحة
  • عدد الزيارات: 17067

راديو نور المغرب

تابعوا وشاركوا في برنامج مسيحي حواري مباشرة على الهواء من راديو نور المغرب، تواصلوا معنا عبر الواتساب أو اتصلوا بالرقم: +212626935457

شهادات صوتية

تعالوا معنا لنستمع إلى شهادات واختبارات لأشخاص آمنوا بالسيد المسيح من كافة أنحاء العالم العربي، وكيف تغيرت حياتهم عندما تقابلوا مع المسيح.

إستمع واقرأ الإنجيل

أستمع واقرأ الإنجيل مباشرة عبر موقعنا لأن كلمة الله حية وفعالة وأمضى من كل سيف ذي حدين وخارقة إلى مفرق النفس والروح ومميزة أفكار القلب ونياته.

شهادات بالفيديو

تعالوا معا نشاهد هنا قصص واقعية لأشخاص إنقلبت حياتهم رأسا على عقب وعبروا من الظلمة إلى النور بعدما تعرفوا على السيد المسيح مخلص العالم.
جميع الحقوق محفوظة لموقع النور ©