Demo

في ضوء التاريخ والعقل والدين

ديانة كاتب إنجيل برنابا

فهرس المقال

1 - الأدلة على أنه كان يهودياً: آراء الكاتب الدينية، وإلمامه بموضوعات لا يعرفها إلا اليهود، يدلان على أنه كان يهودياً:

(أ) أشار في فصل 50: 25 إلى قصة سوسنة والشيخين، وقال في 220: 9 إن الملاك روفائيل يقبض الأرواح، مع أن قصة سوسنة والشيخين لا ترد إلا في الكتاب الذي يسمى ملحق سفر دانيال . وإسناد قبض الأرواح إلى من يُدعى الملاك روفائيل لا يرد إلا في الكتاب المسمى كتاب أخنوخ.

 هذان الكتابان لا يوجدان إلا في مجموعة الأبوكريفا التي لم يكن يعرفها أحد سوى اليهود، وهي مجموعة قصص وأحداث وأمثال وأحلام يهودية محضة كُتبت في القرن الثاني قبل الميلاد، بعد انقطاع الوحي عن اليهود بمائتي عام. و·الأبوكريفا كلمة يونانية معناها المحفوظ سراً أو الأسفار المشكوك في صحة نسبتها إلى كاتبها ويعرفها البعض بالأسفار الثانوية، وبعضهم بالأسفار غير القانونية. وهي كتابات ظهرت بعد النبي ملاخي، في فترة انقطاع الوحي الإلهي (فترة ما بين التوراة والإنجيل) وكانت مكتوبةً باليونانية، لا بالعبرية لغة التوراة. وقد أدرج اليهود هذه الأسفار ضمن كتبهم المقدسة حسب قرار مؤتمر جامينا سنة 90م، واعتُبرت أسفاراً للقراءة، ودون قيمة الأسفار القانونية التسعة والثلاثين. وبها أخطاء تاريخية ولاهوتية.

(ب) وجاء في فصل 99: 3 أن الله يحب إسرائيل كعاشق. وصدور عبارة مثل هذه من كاتب إنجيل برنابا يدل على أنه يهودي ولا شك، لأن الله يحب كل الناس. وإن كان يحب بعضهم بصفة خاصة، يكون ذلك راجعاً إلى تقواهم وطاعتهم له.

(ج) وجاء في فصل 21: 30 أن أقرباء الكنعانية التي شفى يسوع ابنتها اعتنقوا شريعة موسى. وفي 31: 23 أن رئيس المجمع الذي شفى يسوع غلامه حطم كل الأصنام وعبد إله إسرائيل. وجاء في 22: 2 أن الكلب أفضل من رجل غير مختون. وفي 23: 15 و17 أن غير المختون محروم من الفردوس. وتدل هذه الأقوال على أن كاتبها يهودي لأن اليهود هم الذين يعتّزون بموسى كل الاعتزاز، ويدعون الله إله إسرائيل كما يعتقدون أن غير المختون مرفوض من الله، ويجب أن يُطرد من بينهم (تكوين 17: 14).

(د) وجاء في فصل 22: 9 أن كفر الإِنسان سببه عدم وفائه بعهد الله مع إبرهيم. فكاتب إنجيل برنابا يرى في الانتساب الجسدي إلى إبرهيم السبيل الوحيد للتمتع برضى الله مع أن المسيح أعلن أن الله يستطيع أن يقيم من الحجارة (أي من عَبَدة الأوثان) بواسطة الإِيمان الحقيقي أبناء روحيين لإبرهيم. كما أعلن أن كثيرين من نسل إبراهيم بالجسد نصيبهم الهلاك الأبدي لأنهم لم يؤمنوا إيمان إبرهيم (متى 3: 9 ولوقا 3: 8).

(ه ) الخرافات الواردة في إنجيل برنابا وادّعاء صاحبه أن الله مسخ بعض المصريين فجعلهم حيوانات (فصل 27: 5) تدل أيضاً على أن الكاتب يهودي (1) لأن اليهود مشهورون بالخرافات. (2) لأن كراهتهم الشديدة للمصريين منذ القديم تجعلهم يتمنّون لهم الإصابة بالبلايا. (3) لأن المسخ لا أساس له في المسيحية، بل هو من العقائد التي كان اليهود والوثنيون يتمسكون بها في الأزمنة الغابرة.

طباعة

التعليقات   
0 #2 فادي 2014-02-26 08:04
يا حضرة الزائر العزيز : ان الكنيسة المبكرة كان ايمانها بطبيعة الله الواحد المثلث الأقانيم ونعم هناك بعض الفرق والبدع التي كانت تفسر المسيحية معتمدة على المنطق البشري دون ان تعود كليا الى الكتاب المقدس وبالنسبة لمجمع نيقيا ليس المجمع الذي اثبت طبيعة الله الموجودة منذ الأزل بل هذا المجمع هو الذي فتح الستار عن امر موجود اصلا وهو ان الله الواحد جامع في وحدانيته وقد اعتمدوا في ذلك على كل صفحات الكتاب المقدس التي تؤكد هذا الأمر واذا اردت ان تستفسر عن هذا الموضوع اشجعك ان تقرأ في هذه المقالات عبر هذا الرابط الذي يتحدث عن هذه المسألة تحديدا :
http://www.alnour.com/god/god-trinity.html
واما عن انجيل برنابا فعلماء الإسلام انفسهم اقروا بانه غير صحيح وبانه كتب بعد والإسلام وبانه ليس بمرجع .
اقتباس
-3 #1 الياس 2014-02-15 19:34
لا يا اخ انجيل برنابا كان قبل القرن 16 عشر بكثير اولا لان الطوائف المسيحية منذ رفع سيدنا عيسى عليه السلام او كما يقول النصارى صلب انقسمت الى ثلاثة فرق الفرقة الاولى هي الفرقة الموحدة والتي تنكر قول المسيح اله او ابن اله بل المسيح نبي مرسل من عند الله والفرقة الثانية هي التي تقول ان المسيح هو الله والفرقة الثالثة هي التي تزعم ان المسيح ابن الله ..والكنيسة على مدار التاريخ انشقت عن بعضها واصبحت مذاهب كثيرة كل هذهب يكفر مذهب اخر بل حتى يحاربه هل معقول ان يجتمع المسيحيين في مجمع نقية من اجل تاليه الروح القدس؟نعم فالروح القدس الاقنومالتي تزعمونها الى الله .ليس الا مجرد تخيلات القساوسة والرهبا في ذالك العصر
اقتباس
أضف تعليق


الإنجيل المقدس مجانا
الوحي المقدس

الإنجيل المقدس مجانا

إحصل على نسختك المجانية من الإنجيل المقدس يصل إلى عنوانك البريدي أو بواسطة صديق.
شاهد فيلم المسيح
المسيح

شاهد فيلم المسيح

شاهد فيلم المسيح بلهجتك الخاصة متوفر بعدة لهجات من مختلف الدول العربية مثل اللهجة الجزائرية والتونسية والمصرية وغيرها.
إتصل بنا عبر سكايب
إتصل بنا

إتصل بنا عبر سكايب

إلى زوارنا في البلاد العربية بامكانكم الإتصال بأحد مرشدينا مباشرة من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء بتوقيت مصر.
شاهد قصص الأنبياء
الأنبياء

شاهد قصص الأنبياء

سلسلة قصص درامية باللغة العربية عن أنبياء الله في العهد القديم تبدأ من قصة آدم وحواء حتى قصة الملك داود.