Demo

المسيحية في الإسلام

سر التثليث

فهرس المقال

ترشيح: ينقسم الموجود إلى ثلاثة أقسام لا رابع لها: فهو إمّا حي ناطق كالإنسان، وإمّا حي غير ناطق كالحيوان والنبات، وإمّا غير حي وغير ناطق كالجماد، وأولها أشرفها من غير شك.

وكلنا يؤمن أن الله موجود، وأنه مبدع جميع هذه العوالم المختلفة. فيتحتم إذاً ما دام أن أشرف الموجود هو الحي الناطق أن يكون الله بجانب وجوده حياً ناطقاً. وإلا لكان الموجود الحي الناطق، وهو مخلوق الله، أفضل منه تعالى، فيما هو نفسه قد فضَّله به على المخلوقات. ولا بد أن تكون حياة الله ونطقه منه لا من غيره، وأن يكونا أزليين بأزليته، وإلا لكان مخلوقاً وهو الخالق وهذا محال. فالله موجود بذاته، حي بروحه، ناطق بكلمته.

وهذه الصفات جوهرية روحية في الله، وإلا لزم أن تلحقه الأعراض، وهذا أيضاً محال.

وهذا الإله، الأزلي الوجود والحياة والنطق، هو ما يعبَّر عنه في الديانة المسيحية بالثالوث الإلهي الأقدس، الواحد الذات والجوهر، غير المنقسم بوجه من الوجوه الفرضية، لأن وقوع القسمة في الروحي البسيط منفي منطقياً، فلا يتصور وجودها في أبسط الموجودات الروحية المجردة وأشرفها، وإنما تكون هذه القسمة في الخواص الإلهية، التي هي صفات الآب والابن والروح القدس. فوجوده عبارة عن صفة الأبوّة، ونطقه عبارة عن صفة البنوّة، وحياته عبارة عن صفة الانبثاق.

وهذه الصفات لا تقتضي ولادة جسدية يسبق بها الآب الابن، بل هي ولادة روحية، أزلية أبدية. فولادة الابن العجيبة من الآب وانبثاق الروح القدس، كمثل صدور الحرارة وانبثاق النور من لهب النار، فحيثما وُجد اللهب كان النور وكانت الحرارة. ولعل البعض يظنون أن اللهب هو علة وجود النور والحرارة، وظنهم هذا كان يمسي حقيقياً لو كان اللهب بمفرده ناراً، وكانت الحرارة بمفردها ناراً، وكان النور بمفرده ناراً. أما وأن اللهب والحرارة والنور نار واحدة فلن يستقيم القول، لأنها نار بجوهر واحد وخواص ثلاث، ولن يمكن إطلاق كلمة نار على أحد هذه الخواص إلا بشرط وجود الخاصتين الأخريين. فإذا قلنا إن أحد الأقانيم الإلهية هو الله، فإننا نقصد أن الأقنومين الآخرين ملازمان له، وأن كلا منهم مساوٍ للآخر في جوهره، له كل ما له في كل شيء، خلا الخاصية المتميّز بها: فالآب آب أبداً، والابن ابن منذ الأزل، والروح القدس منبثق انبثاقاً سرمدياً. فالقول بثلاثة أقانيم لا يعني القول بثلاثة آلهة، لأن تعدد الخواص والصفات لا يستلزم تعدد الذات، وإلا قلنا في المثل السابق بثلاثة نيران، وهذا محال.

ولزيادة الإيضاح نقول: هب أن لديك مثلثاً متساوي الأضلاع، نُقِشَ على كل ضلع منه حرف معيّن، وليكن ا، ب ، ج. فلو نظرت إلى هذا المثلث لوجدته واحداً، ولكنك إذا ميّزته بما نُقش على أضلاعه لما وسعك إلا أن تطلق على كل منها اسمه الخاص المتميّز به عن الضلعين الآخرين.

فنحن المسيحيّين نؤمن بإله واحد ضابط الكل خالق السموات والأرض، جوهر واحد، كلي الكمال، في ثلاث خواص ذاتية، أبانها المسيح وكشف عنها القناع.

ولسنا باعتقادنا أن الله تعالى جوهر نجعله كسائر الجواهر الموجودة عرضة للعرض، وهو تبارك وتعالى ليس مثله شيء، وإنما نعتقد أنه جل شأنه قائم بذاته فحسب، لأن الموجود نقيض المعدوم، وهو ما أدركته إحدى حواسنا أو ما تصورناه بالعقل وأمكن الإخبار عنه، وهو ينقسم إلى قسمين: جوهر وعرض.

فالجوهر كل قائم بذاته، غير مفتقر في قيامه إلى غيره، ولو أنه واقع تحت العوامل العرضية. فالإنسان مثلاً جوهر قابل للعرض لأنه واقع تحت نواميس التغيّر والتطور، فقد يكون جاهلاً ثم ينقلب عالماً. فإذا قلنا إن الله تعالى جوهر، لا نقصد أنّه جوهر كالجواهر المخلوقة، القابلة للعرض، بل نعني أنه قائم بذاته، لأن لله من معاني الأسماء ومدلول الصفات كمالاتها المطلقة، كما أن للمخلوق نقائصها.

وأما العرض فبعكس الجوهر، أعني أنّه الذي لا يقوم بذاته، بل يحتاج في قيامه إلى غيره كالعلم، فهو لا يقوم إلا بوجود العالم. وأنه سبحانه وتعالى منزّه عن أن يفتقر إلى غيره، وهو موجد الموجودات جميعها وعلى كل الجواهر والأعراض.

طباعة

التعليقات   
-1 #2 فادي 2011-07-14 17:18
الصديق العزيز علي : نرحب بك على" موقع النور " أنت صديق عزيز حتى ولو كنت لا اوافقك الرأي بما طرحته , فأنت تريد ان تبرهن طبيعة الله السامية والعظيمة على أساس معادلة رياضيه , هذا مشحف كثيرا بحق الخالق الذي يفوق كل شيء فطبيعته الأزلية التي هي ( أب وابن وروح قدس ) تتخطى الزمن والمعادلات والتفسيرات فهذه الطبيعة لها كينونتها الذاتية الأزلية قبل كل الوجود وكل الخلق .
أما كيف يكون الله الواحد بثلاث اقانيم سأحاول ان اقدم لك الأمر بطريقة مبسّطة لأنه بصراحة لا احد يستطيع بطريقة جازمة ان يتكلم عن طبيعة الله الثاولث بكل وضوح فهذا أمر سماوي وعميق جدا .
ان الثالوث هو " اتحاد الاب والابن والروح القدس كثلاثة اشخاص الألوهة او الله الواحد , بحسب الكتاب المقدس وهذا يعني ان الله هو سرمدي قائم منذ الازل والى الابد بثلاثة اقانيم متساوين في الجوهر : الاب والابن والروح القدس . وايضا هذا يعني :
1- ان هناك ثلاثة شخصيات , الاب : خالق السماء والارض وضابط الكون هو في طبيعته القدوس الاسمى واهب النعمة القادر على كل شيء . العالم بكل امر , والموجود في كل مكان وزمان . وهو شخصية بحد ذاته .
2- الابن : هو يسوع المسيح الله الابن الذي حبل به من الروح القدس وولد من مريم العذراء اخذا جسدا بشريا لكن طبيعة غير خاطئة . المسيح المتجسد هو اله كامل وانسان كامل , وفي طبيعته الألهية له نفس صفات الألوهة الموجودة عند الله الاب .
3- الروح القدس : هو شخصية متمايزة عن الله الاب والابن ولكن غير منفصلة هو المحي الذي يمجد المسيح يسكن في الانسان المولود ثانية ويرشده الى جميع الحق ويمنحه القوة لخدمة الله وانجيل المسيح ويمكنه من حياة التقوى في اوجهها الشخصية . وله نفس الصفات ونفس الطبيعة الموجودة عن الله الاب وعند الابن من حيث الطبيعة الألهية .
هذه الشخصيات الثلاثة بذاتها وبطبيعتها هي شخصيات متمايزة في الادوار ولكنها غير منفصله وايضا هذه الشخصيات الثلاثة هي الله الثالوث الواحد .
ان ذهاب المسيح الى الصليب للموت عن الجميع هو أمر رهيب جدا ولكن الحل الوحيد للأنسان الخاطىء لينال غفران الخطايا هو ان يحمل شخص بريء تماما عنه هذا الحمل امام عدالة الله. والمسيح هو الوحيد البريء والبار وبدون خطية لهذا وجب ان يصلب فيقول الكتاب " لأنه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية " ( يوحنا 16:3 ) .
لهذا ادعوك يا صديقي علي ان تأتي الى المسيح الذي صلب من اجل خطاياك وقام من اجل تبريرك وتتوب امامه وتؤمن بالذي فعله من اجلك عندها سنتال غفران الخطايا .
سنظل على تواصل بمعونة الرب . واذا كان لديك اي استفسار او ايضاح فأنت دوما مرحب بك .
اقتباس
-3 #1 ali 2011-07-13 07:02
كيف تقولون ان الابن واب والروح القدس شئ واحد هذا لايتفق مع علم الرياضيات
كيف لاتستطيع الله ان يحفظ والعياذ بالله من القتل الا تعتبر نقيصة فى حق الله
هل اذا شخص قتل والد ولده الصالح من اجل تخلص الانسانية من الظلم الا يعتبر فى نظرك مجنون
اقتباس
أضف تعليق


الإنجيل المقدس مجانا
الوحي المقدس

الإنجيل المقدس مجانا

إحصل على نسختك المجانية من الإنجيل المقدس يصل إلى عنوانك البريدي أو بواسطة صديق.
شاهد فيلم المسيح
المسيح

شاهد فيلم المسيح

شاهد فيلم المسيح بلهجتك الخاصة متوفر بعدة لهجات من مختلف الدول العربية مثل اللهجة الجزائرية والتونسية والمصرية وغيرها.
إتصل بنا عبر سكايب
إتصل بنا

إتصل بنا عبر سكايب

إلى زوارنا في البلاد العربية بامكانكم الإتصال بأحد مرشدينا مباشرة من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء بتوقيت مصر.
شاهد قصص الأنبياء
الأنبياء

شاهد قصص الأنبياء

سلسلة قصص درامية باللغة العربية عن أنبياء الله في العهد القديم تبدأ من قصة آدم وحواء حتى قصة الملك داود.