Demo

لا إله إلا الله

تقديم الكتاب

دراسة تحليلية

لأخطر قضية من قضايا الألوهية

تقديم الكتاب

في بداية ظهور الشيوعية ظهر في إيطاليا زعيم شيوعي ملحد اسمه تولياتي ... كان يجهر بإلحاده ويفتخر بإنكاره لوجود الله.ذات يوم قرر تولياتي وجماعة من أصدقائه، أن يصعدوا إلى قمة جبل... واصل تولياتي الصعود حتى تعب وتصبب عرقه... وعندئذ جلس على صخرة في المكان الذي وصل إليه وهتف قائلاً: يا الله ساعدني .سمعه صديق يعرفه... ويعرف إنكاره لوجود لله... فسأله متعجباً: هل تؤمن بوجود الله يا تولياتي ؟وهنا نظر الزعيم الشيوعي إلى صديقه بابتسامة باهتة وقال: أيها الأحمق... حين يصل الإنسان إلى لحظة يدرك فيها ضعفه وعجزه.. يحتاج إلى إله قوي يسنده . الحاجة إلى الله أمر لا يمكن إنكاره.. كما قال أوغسطينوس: يا الله أنت خلقتنا لذاتك ولا يمكن أن تستريح نفوسنا إلا فيك ...

وهذا كتاب عن الله تبارك اسمه، وجل جلاله وتعالت قدرته، وتسامت حكمته، وعظمت محبته. والحديث عن الله ينبغي أن يكون بكل هيبة، وخشوع، وحرص... ذلك لأنه ليس في قدرة الإنسان أن يضع الله جل وعلا في مخبار مدرج ليعرف كميته.. أو أن يضعه في بوتقة اختبار ليعرف نوعيته، لأن الله تعالت قدرته لا يخضع للكم والكيف... فهو غير المحدود الذي لا يمكن أن يحتويه عقل الإنسان المحدود ... وهو القادر الذي لا يستطيع الإنسان الضعيف إدراك عظمة قدرته... وهو الحكيم الذي فاقت حكمته في عمقها وعلوها كل حكمة الإنسان. وهو المحب الذي فاق حبه كل حب وغمر بحبه كل سكان الأرض. لهذا كله يظهر عجز العقل الإنساني عن إدراك حقيقة الله.. ومن هنا يتحتم على الإنسان أن يقر بعجزه، وأن يطلب من الله بتواضع تام أن يأخذ بيده ويهديه إلى معرفته. أدرك موسى النبي عجزه عن معرفة الله المعرفة الحقيقية... مع أنه سمع صوته تبارك اسمه... ولبى دعوته.. لذلك رفع إليه صلاته: الْآنَ إِنْ كُنْتُ قَدْ وَجَدْتُ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ فَعَلِّمْنِي طَرِيقَكَ حَتَّى أَعْرِفَكَ خروج 33:13 .

فبدون هداية الله يظل الإنسان في تخبطه... ويصنع لنفسه آلهة بحسب تصوره.. ويضل ضلالاً بعيداً. لهذا قال الله تبارك اسمه:

لَا يَفْتَخِرَنَّ الْحَكِيمُ بِحِكْمَتِهِ، وَلَا يَفْتَخِرِ الْجَبَّارُ بِجَبَرُوتِهِ، وَلَا يَفْتَخِرِ الْغَنِيُّ بِغِنَاهُ. بَلْ بِه ذَا لِيَفْتَخِرَنَّ الْمُفْتَخِرُ: بِأَنَّهُ يَفْهَمُ وَيَعْرِفُنِي أَنِّي أَنَا الرَّبُّ الصَّانِعُ رَحْمَةً وَقَضَاءً وَعَدْلاً فِي الْأَرْضِ، لِأَنِّي بِهذِهِ أُسَرُّ يَقُولُ الرَّبّ * إرميا 9:23 و24 .

إن الكتاب الذي بين يدي القارئ الكريم، هو محاولة أمينة للتعريف بالله تبارك اسمه، كما أعلن ذاته في كلمته. وهو ثمرة دراسة طويلة متصلة للكتاب المقدس والقرآن استغرقت الأيام والليالي والشهور والسنين. وصلاتي التي أرفعها إلى الله تبارك وتعالى من قلبي.. أن يستخدم الله بنعمته هذا الكتاب لإنارة الكثيرين لمعرفته. فقد قال سليمان الملك الحكيم بالوحي الإلهي: بَدْءُ الْحِكْمَةِ مَخَافَةُ الرَّبِّ، وَمَعْرِفَةُ الْقُدُّوسِ فَهْمٌ * أمثال 9:10 .

سبرنجفيلد فيرجنينا 4 يونيو 1991

القس الدكتور لبيب ميخائيل

طباعة

أضف تعليق


الإنجيل المقدس مجانا
الوحي المقدس

الإنجيل المقدس مجانا

إحصل على نسختك المجانية من الإنجيل المقدس يصل إلى عنوانك البريدي أو بواسطة صديق.
شاهد فيلم المسيح
المسيح

شاهد فيلم المسيح

شاهد فيلم المسيح بلهجتك الخاصة متوفر بعدة لهجات من مختلف الدول العربية مثل اللهجة الجزائرية والتونسية والمصرية وغيرها.
إتصل بنا عبر سكايب
إتصل بنا

إتصل بنا عبر سكايب

إلى زوارنا في البلاد العربية بامكانكم الإتصال بأحد مرشدينا مباشرة من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء بتوقيت مصر.
شاهد قصص الأنبياء
الأنبياء

شاهد قصص الأنبياء

سلسلة قصص درامية باللغة العربية عن أنبياء الله في العهد القديم تبدأ من قصة آدم وحواء حتى قصة الملك داود.