Demo

عظمة إخلاء المسيح لنفسه

عظمة إخلاء المسيح لنفسه

في لحظة تجسد المسيح حين صار انسانا، نستطيع أن نتأمل بهذه الروعة وبهذا التواضع الذي لا مثيل له، ومن هنا أيضا نستطيع أن نلمس مدى عظمة هذا الإخلاء الذي يفوق المنطق والعقل ويمكننا أن نستنتج من هذا الحدث أن:

1- الطبيعة التي أخذها ترينا إخلاء لنفسه أيضا: على الرغم من أن الطبيعة التي أخذها بلا خطية، إلا أنها كانت عرضة للجوع والعطش والتعب والإلم والموت، وإن كان إصعاد الإنسان للإتحاد مع الله، تعظيما للإنسان، كذلك أن يأخذ الله طبيعة أدنى منه ليست سوى تواضع فائق وعظيم. تنازله إلى أرضنا وهو الذي سماء السموات لا تسعه" لأنه هل يسكن الله حقا على الأرض.

هوذا السموات وسماء السموات لا تسعك فكم بالأقل هذا البيت الذي بنيت" (1 ملوك 27:8)، وظهوره في شبه الناس، هو قمّة أي تواضع ممكن أن يحصل في تاريخ العالم. فهل يوجد أعظم من هكذا إخلاء؟

2- اختيار المسيح أن يتجسد من أدنى شعب على وجه الأرض: "ليس من كونكم أكثر من سائر الشعوب التصق الربّ بكم واختاركم لأنكم أقل من سائر الشعوب" (تثنية 7:7)، ومن بينهم من أصغر عشائر اسرائيل وأقلها اعتبارا أي يهوذا ومنها من أصغر بيت. هو بيت يسى البيتلحمي، ومن هذا البيت أصغر ولد عنده، أي داود جاء المسيح من هذا النسل، كل هذا دلالة جدية لتواضعه وإخلائه العظيم لنفسه. لا أحد منا يحب أن يذكر اي شخص دنيّ من سلالته وكل البشر ينسبون أنفسهم إلى عظيم ما من أجدادهم. أما المسيح فهو عجيب حتى في تجسده من أدنى العشائر، أفليس هذا دليل دامغ على مدى عظمة هذا الإخلاء؟

3- تواضعه وإخلائه يظهران في كل مراحل حياته الأرضية: تقميطه كباقي المولودين حديثا، إحتياجه لحليب أمه ورضاعته منها ليتمكن من النمو، تحمله لآلام الختان في يومه الثامن، تقديمه إلى الهيكل كباقي الأولاد، تهريبه من مصر كما لا حول ولا قوة له، نموّه جسديا كباقي الأولاد، خضوعه لوالديه، تعلمه مهنة النجارة وعمله بها و لم تكن له فرصة التعلّم كباقي الأولاد، كل هذه الأمور ترينا أنه لم يكن حتى كادم الأول الذي دخل العالم مباشرة بكامل قواه الجسدية والفكرية. فما أروع وما أعظم هذا الإخلاء المميز!!

أيها الصديق العزيز: في إخلاء المسيح لنفسه لم يعد مستحيلا على أحد ان يرى الله ويعرفه، فالمسيح وفي أيام تجسده مازال متساويا مع الآب والروح القدس وهو الله في كل ميزاته الفائقة، ولكنه بتواضع كبير ومن شدّه محبته لنا ضحى بنفسه من أجلنا، فهل تؤمن به؟ 

طباعة البريد الإلكتروني

أضف تعليق


الإنجيل المقدس مجانا
الوحي المقدس

الإنجيل المقدس مجانا

إحصل على نسختك المجانية من الإنجيل المقدس يصل إلى عنوانك البريدي أو بواسطة صديق.
شاهد فيلم المسيح
المسيح

شاهد فيلم المسيح

شاهد فيلم المسيح بلهجتك الخاصة متوفر بعدة لهجات من مختلف الدول العربية مثل اللهجة الجزائرية والتونسية والمصرية وغيرها.
إتصل بنا عبر سكايب
إتصل بنا

إتصل بنا عبر سكايب

إلى زوارنا في البلاد العربية بامكانكم الإتصال بأحد مرشدينا مباشرة من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء بتوقيت مصر.
شاهد قصص الأنبياء
الأنبياء

شاهد قصص الأنبياء

سلسلة قصص درامية باللغة العربية عن أنبياء الله في العهد القديم تبدأ من قصة آدم وحواء حتى قصة الملك داود.