Demo

الكتاب المقدس هو كلمة الله

الكتاب المقدس هو كلمة الله

فهرس المقال


تعرض الكتاب المقدس, وعلى امتداد العصور التاريخية المختلفة إلى هجمات كثيرة, ومع ذلك فقد صمد الكتاب, وتحطمت أمامه كل الآراء والنظريات التي تهاجم سلطان ووحي وعصمة الكتاب المقدس.

فيما يلي بعض الأدلة والبراهين التي تبين أن الكتاب المقدس هو كلمة الله :-

1. الله حي. وهو الخالق الأزلي ( مزمور 1:90 ــ 2 ), والله يريد أن يعرفه العالم ويعرفوا مشيئته ووصاياه وإعلاناته وخطته للعالم, وبالتالي لا بد من وجود إعلان سماوي من الله للناس لمعرفة طبيعته وإرادته وعلة وجود الناس وقصد الله النهائي من الخليقة. وإعلان الله للناس تم أولاً بالطبيعة, ثم بالكلمة الموحى بها في الكتاب المقدس, وأخيراً جاء الرب يسوع المسيح وأعطانا الإعلان الكامل عن الله.

2. كان الكتاب المقدس في عقل وفكر الله منذ الأزل, أي قبل أن يوحى به للعالم ( راجع مزمور 89:119، ومزمور 152:119، وأعمال الرسل18:15، وعبرانيين2:8 ( المسيح خادم المسكن الحقيقي في السماء منذ الأزل) مع عبرانيين 5:8 ( يخدمون شبه السماء وظلها. .. حسب المثال ).

3. يتحدّث الكتاب المقدّس عن ذاته بإعتباره كلمة الله, وطريقة الكتاب المقدّس تبين بوضوح وجلاء أنّ الله فقط قادر أن يتحدّث بهذه الطّريقة. فالكتاب يتحدث بسلطان وقوّة عن الله وعن خليقته بطريقة لا يتحدّث بها إلاّ الله. ومن الملاحظ أنّ الكتاب المقدّس لا يحاول أبداً إثبات أنه كتاب الله, فهو كتاب الله بالتأكيد.

4. كُتّاب وحي الكتاب المقدّس يؤكدون لنا أنّ ما كتبوه كان بوحي وسلطان من الله. فهؤلاء الرجال القديسّون أمثال موسى وصموئيل وعزرا وداود وأشعياء ويونان وزكريّا ودانيال وأرمياء ومتّى ومرقس ولوقا ويوحنّا وبولس كانوا رجالاً أتقياء ومثالاً للفضيلة, ولم يكونوا مدَّعين أو غشاشين, وكان لديهم الإستعداد الكامل حتى الموت من أجل إيمانهم. نقرأ في رسالة بولس الرّسول الثانية إلى تيموثاوس 16:3 قوله " كُلُّ الكتابِ هو موحى به من الله, ونافعٌ للتّعليم والتّوبيخ, للتّقويم والتَّأديب الّذي في البرِّ. "

5. حضَّر الله الرّجال الّذين سيوحي بواسطتهم كلمته لنقلها إلى العالم أجمع, كما فعل مع موسى وداود وأشعياء حيث حضّر الله الظّروف والتّجارب والمشاعر, وبالتّالي عبر الكُتّاب عن مشاعر كان الله قد حضرها سلفاً (راجع أشعياء 1:49ــ5, ارمياء 4:1ــ9, غلاظية 15:1ــ16, فالله يعرف مُسْبقاً المعيَّنين, وبالتالي يعرف كُتاب الوحي والظروف التي سيعيشونها.

6. شهادة وحدة الكتاب المقدس : على مدى فترة زمنية تمتد حوالي 1600 سنة, استخدم الله أكثر من أربعين رجلاً عاشوا في مناطق مختلفة وأوضاع تاريخية وسياسية واجتماعية وثقافية ودينية متباينة, وأوحى الله إلى هؤلاء الرجال بالكتاب المقدس, ورغم امتداد الفترة الزمنية وكثرة الكُتاب واختلاف أوضاعهم, فإننا نلاحظ ما يلي :-

أ. إنسجام تام ورائع وفريد في الرسالة, فالكتابات متصلة ومتناسقة ومتكاملة.

ب. إنعدام أي تناقض في الكتاب, أي بين أسفاره المختلفة.

ت. عظمة وقدسية وعمق وغنى وروعة وبلاغة ما جاء في الكتاب المقدس بواسطة أفراد بسطاء مثل داود الراعي وبطرس ويوحنا اللذين كانا معروفين بأنهما جاهلان, ومع ذلك فقد كتبوا عن مجد الله والطبيعة والإنسان والمصير الأبدي.

ث. لأن الكُتّاب أقروا واعترفوا مراراً وتكراراً أن ما كتبوه هو كلمة الله ووحيه, وليس كلمتهم هم, أي أن الكتاب المقدس يشهد عن نفسه أنه من الله ( 2تيمو16:3, 2 بطرس 21:1, 1تسالونيكي 13:2, بطرس الأولى 23:1ــ25 9 ). حتى أن بعض أنبياء العهد القديم لم يفهموا ما نطقوا به (1بطرس10:1ــ12).

7. لأن الكتاب المقدس يخاطب كل إنسان في أي زمان ومكان وظرف, وعندما يقرأه الإنسان يكتشف حقيقة البشرية, الحقيقة المفرحة والحقيقة المرة, وإنجازات الإنسان, وسقطات الإنسان. فالكتاب المقدس يشبع الجوع الروحي والنفسي, ويرشد البشرية لطريق الحياة الأبدية.

8. شهادة عمل الكتاب المقدس في حياة البشر على اختلاف أصولهم وأعراقهم ولغاتهم ( تأثير الكتاب المقدس على البشرية جمعاء ) : يقدم لنا الكتاب المقدس نظرة ثاقبة إلى الطبيعة البشرية ويظهر حقيقتها, وفقط الله يعرف حقيقة الإنسان لأنه خالقه. لقد عمل الكتاب المقدس, وما يزال يعمل في حياة ملايين الناس, وقادهم من ظلام الخطية وبؤس الشر الى حياة الغفران والمحبة والسلام والحياة الفضلى. ففي الكتاب المقدس تعلن قوة الله المخلِّصة والمقدِّسة, والله حي وما يزال يعمل في التاريخ بواسطة كلمته المقدَّسة لإتمام مقاصده في حياة كل إنسان في الوجود, وهذا من أعظم البراهين على أن الكتاب المقدس هو كلمة الله الأزلية. فجميع شعوب العالم تجد حاجتها في الكتاب المقدس, ومن يؤمن بالكتاب يتغير كلياً إلى إنسان جديد.

9. شهادة ألوعود في الكتاب المقدس : يوجد في الكتاب المقدس وعود كثيرة جداً جداً, والله وحده القادر أن يعطي هذه الوعود لأنه قادر على إتمامها, وهذه الوعود صادقة ومقدسة. وهي وعود متنوعة منها ما يتعلق بعمل الله في حياة الإنسان المؤمن, ووعود تتعلق بالعالم والكون والتاريخ والمجتمعات البشرية المختلفة, وهذه الوعود تتم في حياة المؤمنين يومياً, كذلك فإن تتابع أحداث العالم والتاريخ يكشف لنا عن صدق هذه الوعود، وأن معطيها هو الله. ومن أهم الوعود في الكتاب المقدس هو وعد الله بحفظ الكتاب المقدس وحمايته إلى الأبد. فمثلاً قد تم جمع الآيات الواردة في كتابات أباء الكنيسة, فتم جمع غالبية العهد الجديد.

 

طباعة

التعليقات   
+3 #5 سامي عبد النور 2010-08-05 06:44

صحيح أن أجزاء من العددين السابع والثامن بحسب ترجمتنا العربية، لم توردها المخطوطة السينائية إلا أنها موجودة في بعض المخطوطات اليونانية القليلة. لكن هذا لا يؤثر بشيء في صحة الكتاب المقدس. ويرى بعضهم أن الاحتفاظ بهذه الكلمات لهو أمر مهم، إذ إنها تأتي على ذكر الأقانيم الثلاثة قي الثالوث. لكن، يبقى أن حقيقة الثالوث لا تعتمد على هذا النص وحده، إذ إن أجزاء أخرى من الكتاب المقدس نصَّت عليها. بعد أن صرَّح يوحنا في الأعداد السابقة بشأن شخص المسيح وعمله، ينتقل الآن إلى التحدث عن أن الإيمان به هو موضوع ثقة. يقول إن الذين يشهدون في الأرض هم ثلاثة: الروح والماء والدم والثلاثة هم في الواحد. فالله يتنازل لمنحنا شهادة مثلّثة عن الحقّ، هذا مع كون كلمة الله هي كافية لنا. أولاً، يشهد روح الله عن يسوع المسيح أنه هو الله، وأنه المخلِّص الوحيد للعالم. وشهادة الروح هذه هي في كلمة الله المكتوبة. ثم هناك شهادة الماء. وهذا يشير، في اعتقادنا، إلى ما حصل عند معمودية الرب يسوع. ففي هذه الحادثة، كان الله قد شق السماوات وأعلن جهارًا: «هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت». إذًا، أضاف الله الآب شهادته الخاصة إلى شهادة الروح القدس في ما يتعلَّق بشخص المسيح. أخيرًا، هناك شهادة الدم. فعلى الصليب، شهد يسوع عن نفسه أنه ابن الله. لم يأخذ أحد حياته منه، بل هو وضعها من نفسه. فلو كان مجرَّد إنسان، لما قوى على فعل هذا. إن دم الرب يسوع المسيح يشهد عن أنه قد تمّت تسوية مسألة الخطية مرة وإلى الأبد، وبشكل يرضي الله. وهؤلاء الشهود الثلاثة جميعهم هم في الواحد، بمعنى أنهم متحدون في الشهادة لكمال شخص المسيح وعمله.

اقتباس
-2 #4 عبد الله 2010-07-23 16:04
أنت أستاذي عبد النور تؤمن بالكتاب المقدس الذي يضم 66 سفرا فقط وهذا جميل لأنك طرحت عنك كل الكتب الأخرى المشكوك في صحتها أو بالأحرى المنسوبة للرب زورا وبهتانا. لكن أستاذي هناك نصوص لازلتم تحتفظون بها ضمن صفحات الكتاب رغم أنها لاترد في أقدم المخطوطات بل ولم يتكلم بها أقدم وأشهر آباء الكنيسة الأوائل مثل:
ترجمة فانديك - 1يوحنا
7-5 فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ.
لكننا نفاجأ في أغلب النسخ الحديثة والمنقحة بأن هذه الصيغة تم حذفها لتصبح:
الترجمة المشتركة - 1يوحنا
7-5 والّذينَ يَشهَدونَ هُم ثلاثةٌ.
وإليك رابط أشهر مخطوطة للكتاب المقدس وهي السينائية:
http://www.codexsinaiticus.com/en/manuscript.aspx?=Soumettre la requête&book=55&chapter=5&lid=en&side=r&verse=7&zo omSlider=0
اقتباس
+1 #3 سامي عبد النور 2010-07-23 07:33

بالنسبة للعهد القديم : نرى ان لائحة الاسفار القانونية ثبتت عبر الاستخدام وعبر الزمن اكثر مما هي عبر قوانيين ومجامع كما ان اليهود لم يعتبروا بان هناك حاجة دينية ماسة لهم لعقد مجامع دينية لتحديد لائحة الاسفار القانونية . اذ كانوا يعتبرون لائحة 39 سفرا هي لائحة قانونية وشرعية وعندما تعالت بعض الاصوات مطالبة باعتبار 4 او 5 اسفار ابوكريفية من ضمن اللائحة القانونية عقد علماء اليهود مجمعا علميا لهم في قرية جمنيا في العام 90 ب م وذلك ليحددوا فيه قانونية العهد القديم فما استطاعوا الا ان يثبتوا اللأئحة القانونية المعروفة من اليهود والتي فيها الاسفار 39 من دون الابوكريفا وهذا متفق عليه من جميع الاحبار كما من جميع العلماء المسيحيين . بالنسبة للعهد الجديد : واجه المسيحيون في القرنين الثاني والثالث سؤالا حول قانونية الاسفار المقدسة . وقد طرح هذا السؤال بسبب كثرة الكتابات والرسائل المتداولة بين الكنائس والافراد وبسبب ان البعض لم يتقبلوا بعض الكتب مثل سفر العبرانيين او سفر الرؤيا او رسائل يعقوب ويهوذا وبطرس ويوحنا , وقد تبددت كل الشكوك والمفارقات في مجمع قرطاج ( عام 397 م ) الذي رفض كل الكتب المسيحية الغير قانونية ( الابوكريفا ) في العهد الجديد وثبت اللائحة التي بين ايدينا التي هي 27 سفرا وبهذا يصبح الكتاب المقدس الذي هو كلمة الله بعهديه القديم والجديد 66 سفرا . اما المعايير التي استند عليها فهي . 1- : علامات الوحي الآلهي . 2- المصدر الرسولي . فاما يكون كاتبه رسولا او كتب باشراف مباشر من احد الرسل . 3- قبول الكنائس قاطبة للسفر او اجماع الكنائس حول السفر

اقتباس
-1 #2 سامي عبد النور 2010-07-23 07:31

قال السيد المسيح: اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ. متى 35:24
كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ، لِكَيْ يَكُونَ إِنْسَانُ اللهِ كَامِلاً، مُتَأَهِّبًا لِكُلِّ عَمَل صَالِحٍ. 2 تيموثاوس 16:3
لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.2 بطرس ٢١:١
إن الكتاب المقدس الموحى به يحتوي على 66 سفرا أما الأسفار الأخرى فهي أسفار غير قانونية وغير موحى بها.

اقتباس
-2 #1 عمر الشعراوي 2010-06-27 22:14
بسم الله الرحمن الرحيم :
يرجى الاجابة على السؤال ؟
يرجى تحديد أي كتاب مقدس هو كتاب الله ؟!؟!؟؟!؟
كتاب الارثدوكس 66 سفر أو كتاب الكاثوليك 72 سفر ؟!؟!!؟!
كتاب الانجيل لم يقولوا انهم تلقو وحي من الروح القدس ؟ الرجاء ادعم حديثك بنص من الكتاب المقدس ؟
اقتباس
أضف تعليق


الإنجيل المقدس مجانا
الوحي المقدس

الإنجيل المقدس مجانا

إحصل على نسختك المجانية من الإنجيل المقدس يصل إلى عنوانك البريدي أو بواسطة صديق.
شاهد فيلم المسيح
المسيح

شاهد فيلم المسيح

شاهد فيلم المسيح بلهجتك الخاصة متوفر بعدة لهجات من مختلف الدول العربية مثل اللهجة الجزائرية والتونسية والمصرية وغيرها.
إتصل بنا عبر سكايب
إتصل بنا

إتصل بنا عبر سكايب

إلى زوارنا في البلاد العربية بامكانكم الإتصال بأحد مرشدينا مباشرة من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساء بتوقيت مصر.
شاهد قصص الأنبياء
الأنبياء

شاهد قصص الأنبياء

سلسلة قصص درامية باللغة العربية عن أنبياء الله في العهد القديم تبدأ من قصة آدم وحواء حتى قصة الملك داود.