Skip to main content

شبهات شيطانية حول العهد الجديد

متى جُمعت أسفار العهد الجديد؟ - من رجال القرنين الثالث والرابع

الصفحة 4 من 4: من رجال القرنين الثالث والرابع

ومن رجال القرنين الثالث والرابع:

أما العلماء الذين ظهروا في القرن الثالث فهم كثيرون، منهم أوريجانوس الذي وُلد في مصر سنة 184 وتوفي سنة 253 ، واشتهر بالتقوى والفضيلة، حتى كان فلاسفة الوثنيين يعرضون مؤلفاتهم عليه لتنقيحها وتهذيبها. وفسر الكتب المقدسة، وله مواعظ. وقِسْ على ذلك ديونيسيوس أسقف نيو قيصرية وغيرهم.

ومن القرن الرابع أوسابيوس المؤرخ أسقف قيصرية، الذي مات سنة 340 ، وهيلاريوس سنة 366 وغيرهم.

وملخص الكلام أنه وصل إلينا من مؤلفات أولئك الأئمة الأفاضل نحو خمسين مؤلَّفاً من مؤلَّفاتهم التي تبلغ نحو مائة، منها تفاسير على الكتب المقدسة، ومنها في مواضيع شتى مؤيدة بآيات كثيرة من معظم الكتب المقدسة. وكان أولئك الشهود في أزمنة متنوعة وفي ممالك شتى، فنبغ أكلمندس في روما، وأغناطيوس في أنطاكية، وبوليكاربوس في إزمير، وجستن الشهيد في سوريا، وإيريناوس في فرنسا، وأثيناغورس في أثينا، وثيوفيلوس في أنطاكية، وأكليمندس وأوريجانوس في الإسكندرية، وترتليان في قرطاجنة، وأوغسطين في هيبو (وكلاهما في شمال أفريقيا) وأوسابيوس في قيصرية. وهذا يدل على انتشار الديانة المسيحية، وعلى أنه كان لا يمكن تواطؤهم على شيء، وأن ما شهدوا به هو الحق. وقد قارن علماء المسيحيين نحو 686 نسخة من كتب العهد الجديد خلاف التراجم والاقتباسات والاستشهادات، فوُجدت متوافقة. وهذا يدل على تنزّه الكتب المقدسة عن التحريف والتبديل، وسلامتها من شائبة الزيادة والنقصان. وأجمع الجميع أن كتب العهد الجديد كانت متواترة بينهم.

قال المعترض الغير مؤمن: اختلف العلماء في زمن كتابة الأناجيل، لأن القدماء الأوَّلين صدَّقوا الكتابات الواهية ودوّنوها، فاقتفى أثرهم الذين أتوا بعدهم .

وللرد نقول بنعمة الله : عدم تحديد زمن كتابة كل إنجيل بالتدقيق، لايقدح فيها. والمعترض يعترف أنه مع حداثة عهد القرآن فقد اختلفوا في زمن كتابة سوره اختلافاً كبيراً، فتارة قالوا هذه السورة مَكية وأخرى مدنية. والمكي هو ما أتى به قبل الهجرة، والمدني ما أتى به بعدها، سواء قاله بمكة أم بالمدينة عام الفتح أو عام حجة الوداع، أم بسَفَر من الأسفار. واختلفوا حتى في سورة الفاتحة، فقالوا إنها نزلت بمكة من كنز تحت العرش، وقيل إنها مدنية، وقيل إن إبليس رنّ حين أُنزلت. وذهب بعضهم إلى أنها نزلت مرتين، مرة بمكة ومرة بالمدينة. وقيل نزلت نصفين نصفها بمكة ونصفها بالمدينة. وقس على ذلك اختلافهم في سورة النساء، ويونس، والرعد، والحج، والفرقان، ويس، وص، والحجرات، والرحمن، والحديد، والصف، والجمعة، والتغابن، والملك، والانسان، والمطففين، والأعلى، والفجر، والبلد، والليل، والقدر.

هذا بالرغم من وجود فرق كبير بين الإنجيل والقرآن: (1) فالقرآن حديث عهد بخلاف الإنجيل (2) اختلاف المسلمين هو في ذات كل جزء من أجزاء القرآن، بل في ذات الآيات. أما الاختلاف الذي حصل في زمن كتابة الإنجيل فهو عن المجموع كله، وليس عن أصحاح ولا عن آية. ومع ذلك لم يقل أحد إن هذا أخلّ بالقرآن وكان موجباً لرفضه.

الصفحة
  • عدد الزيارات: 15690
تابعوا وشاركوا في برنامج مسيحي حواري مباشرة على الهواء من راديو نور المغرب، تواصلوا معنا عبر الواتساب أو اتصلوا بالرقم: +212626935457
تعالوا معنا لنستمع إلى شهادات واختبارات لأشخاص آمنوا بالسيد المسيح من كافة أنحاء العالم العربي، وكيف تغيرت حياتهم عندما تقابلوا مع المسيح.
أستمع واقرأ الإنجيل مباشرة عبر موقعنا لأن كلمة الله حية وفعالة وأمضى من كل سيف ذي حدين وخارقة إلى مفرق النفس والروح ومميزة أفكار القلب ونياته.
تعالوا معا نشاهد هنا قصص واقعية لأشخاص إنقلبت حياتهم رأسا على عقب وعبروا من الظلمة إلى النور بعدما تعرفوا على السيد المسيح مخلص العالم.